رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أمراض الصيف عند الأطفال «معوية وجلدية».. احذريها واعرفي العلاج (فيديو)

كتب: منة الصياد -

02:30 م | الثلاثاء 16 مايو 2023

أمراض الصيف عند الأطفال - تعبيرية

أمراض الصيف عند الأطفال، تثير قلق كثير من الأمهات، بالتزامن مع استقبال هذا الفصل وارتفاع درجات الحرارة، إذ يبدأ عديد من الصغار في المعاناة من بعض الإصابات المعوية والجلدية المختلفة، ما بين المتوسطة إلى الشديدة، التي تثير قلق الأم بشكل كبير، ومن ثم تبدأ بعضهن في أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية أطفالهن من تلك الأمراض.

أمراض الصيف عند الأطفال

كشف الدكتور رفعت الجابري، استشاري طب الأطفال، أبرز أمراض الصيف عند الأطفال، خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «العيادة»، المعروض عبر شاشة «الحياة».

الالتهاب الكبدي الوبائي «فيروس A»

وفق استشاري طب الأطفال، فإن أعراض فيروس «A»، تتمثل في التقيؤ المستمر لفترة طويلة، مع ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسم الطفل، ومن ثم تغير لون حدقة العين لتميل للأصفر، مع تغير لون البول ليصبح داكنا.

ولفت الجابري، إلى أن فترة حضانة الإصابة بهذا الفيروس 40 يوما، أي ما يقرب من شهر ونصف، ما يعني ظهور الأعراض على الطفل المصاب بعد انتقال الفيروس له من الطعام الملوث بنحو 40 يوما.

وللوقاية من تلك الإصابة ينصح، بالابتعاد عن تناول أكل الشارع خلال فصل الصيف، والحصول على اللقاح المضاد للفيروس، بالإضافة إلى إمداد الطفل بالسوائل الدافئة، والأطعمة المسلوقة والصحية بشكل مستمر.

الحصبة 

عدوى تنتشر في الجسم من «الدمامل»، التي قد يسبب تركها دون علاج إلى ترك آثار في الجلد «ندبات»، أو البلوغ لمراحل صعبة، بتسبب ميكروب في الدم، ومن ثم تعرض الصغير لتسمم الدم.

وللوقاية من العدوى بالحصبة ينصح استشاري طب الأطفال، الأمهات بضرورة تلبيس الصغار ملابس قطنية مع تخفيف الملابس بشكل عام، مع تهوية المنزل جيدًا، ومساعدة الطفل على الاستحمام يوميًا، مع منحه عديد من السوائل.

حروق الجلد 

يصاب الأطفال بهذه الحالة عند تعرضهم لأشعة الشمس الحارقة، خاصة خلال الذهاب للمصايف والبقاء على الشاطئ دون ملابس وقائية لساعات طويلة، وذلك حسب ما أوضح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، في تصريحات لبرنامج «8 الصبح»، المعروض عبر شاشة «دي إم سي».

حمو النيل 

حمو النيل من الأمراض الجلدية الشائعة للأطفال في الصيف أيضًا، التي حذر منها الناظر، لافتًا لضرورة استحمام الطفل يوميًا بالماء البارد خلال هذا الطقس للوقاية منها.