رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 تمارين تساعدك في تقليل الضغط العصبي.. منها المشي وركوب الدراجات

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

06:37 ص | الثلاثاء 16 مايو 2023

ممارسة اليوجا

الشعور بالإجهاد والتوتر، من الأمور الطبيعية التي قد تصاب بها بعض السيدات، نتيجة الضغوط النفسية، بسبب أعمال المنزل التي لا تنتهي، أو عمل المرأة في تخصصات مختلفة.

ولأن الإحساس الدائم بالإرهاق يحدث في النفس الكثير من المشاعر والأفكار السلبية، كان من المهم أن تحافظ السيدات على راحتها الجسدية والنفسية، من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية، للتخلص من الضغط العصبي، وهو ما ستقدمه «هن» خلال التقرير التالي، بحسب ما نشره موقع «health».

طرق التخلص من الضغوط النفسية

الركض أو الجري

يعتبر الجري من التمارين المهمة والمفيدة، للتخلص من الضغط العصبي، كما أن زيادة السرعة تخلص من القلق، ويعطي الشعور بالراحة من كل نفس يؤخذ، كما أنه يزيد من اللياقة البدنية، ويساعد الجسم على القدرة على تنفيذ المهام بهدوء، دون الشعور بأي ضغط.

ممارسة رياضة السباحة

تعد السباحة من التمارين المهمة التي تساعد الجسم كله على الراحة، وليس العقل فقط، فهي لا تخلص من التوتر والضغط العصبي فقط، بل تزيد من اللياقة البدنية، كما توفر بعض عناصر تدريب المقاومة، لأن الماء أكثر كثافة من الهواء، وسيقاوم حركاتكِ أكثر مما يحدث عندما تتحركي على الأرض، ويمكن أن يكون الغمر في الماء مهدئا جدا لبعض الأشخاص، ويقلل التوتر بشكل أفضل.

أسهل الطرق للتخلص من القلق والتوتر 

المشي بطريقة سريعة

يعتبر المشي السريع، من أبرز التمارين الرياضية البسيطة للتخلص من التوتر، وأفادت جمعية القلق والاكتئاب الأمريكية، بأن بعض الدراسات تشير إلى أن المشي السريع لمدة 10 دقائق، يمكن أن يكون كافيا لاستعادة الهدوء، وقد يكون مفيدا مثل المشي الهادئ لمدة 45 دقيقة أو أكثر.

ركوب الدراجات

يفضل للأشخاص التي تشعر بالقلق أو الاكتئاب معظم الوقت، تجربة ركوب الدراجات، فهي من الرياضات التي تعطي الشعور بالسعادة، لكن قبل ممارستها، يجب التأكد من سلامة مفاصل القدم، حتى لا تؤثر بالسلب عليها، مع الالتزام بأخذ احتياطات السلامة مثل ارتداء الخوذة وواقي القدم واليد من الخدوش.