رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 فواكه للمدخنين لتنظيف الرئتين.. تناول واحدة منها يوميا

كتب: منة الصياد -

11:02 ص | السبت 06 مايو 2023

الرئتان - تعبيرية

يعد التدخين من العادات السيئة التي يقبل عليها الملايين من الأشخاص حول العالم، ومع الاستمرار عليها خاصة لفترة زمنية طويلة يصعب الإقلاع عنها بسهولة، وقد يستغرق الأمر أشهر للتخلص منها، ومع الحرص على هذا الأمر، يتجه الكثيرون إلى تناول العديد من المواد الغذائية الصحية التي تساهم في تسهيل القضاء على هذه العادة، وكذلك المساهمة في تنظيف الرئتين بشكل صحي وجيد.

وللمساعدة على الإقلاع عن التدخين، أظهرت العديد من الأبحاث العلمية أن اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات الصحية، يساهم في الأمر، وكذلك يمكن أن تساعد في تنظيف الرئتين وحمايتهما من التليف، حسب ما ذكر موقع «healthline» العالمي، المعني بشؤون الصحة العامة.

فواكه تساهم في تنظيف الرئتين 

وكشفت الأبحاث أنه إلى جانب الحرص على تناول نظام غذائي صحي، إلا أنّ هناك مجموعة من الفواكه التي لها تأثيرات فعالة في تنظيف رئة المدخنين والمساهمة في التخلص من هذه العادة السلبية، ويأتي من بينها:

1- التفاح 

ووفق الأبحاث فإن تناول التفاح بانتظام قد يساعد في تعزيز وظائف الرئة، ويفضل تناول 5 تفاحات أو أكثر خلال الأسبوع، أي بمقدار ثمرة لكل يوم على الأقل، حتى تساهم في تنظيف الرئة بشكل فعال، وتقلل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

2- اليقطين (قرع العسل)

يحتوي لحم القرع على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية التي تعزز صحة الرئة، وذلك لغناها بالكاروتينات التي تتسم بخصائصها القوية المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

3- التوت الأزرق 

يعد التوت الأزرق غني بالعناصر الغذائية المتعددة التي لها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تطهير الرئتين وحمايتهما، حيث أنه يعد مصدرًا غنيًا للأنثوسيانين، وهو عبارة عن أصباغ قوية ثبت أنها تحمي أنسجة الرئة من الأكسدة.