رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أخذت التليفون والشاحن الحمام.. تحذير من نهاية مأساوية لمراهقة إيطالية

كتب:  نرمين عزت -

01:55 م | الخميس 04 مايو 2023

ماريا أنطونييتا

لم تكن المراهقة الإيطالية ذات الـ15 عامًا، تدرك مدى خطورة اصطحاب هاتفها معها إلى الحمام، إذ تسبب في وفاتها بشكل مأساوي، في ظل غياب الأهل عن المنزل أو عدم وجود من يسمع صراخها لينقذها، وعُرف خبر موتها صدفةً، بسبب قلق صديقتها التي طلبت الطوارئ عندما تأخرت «ماريا» في الرد عليها.

وعلى الرغم من أنها لم تكن الحادثة الأولى من هذا النوع، إلا أنها الأغرب والأقل حدوثًا، كما أنها أنهت حياة المراهقة الصغيرة في لحظة واحدة، دون أن تجد أي فرصة للنجاة من الصعق الكهربائي.

وفاة مراهقة بسبب شاحن الهاتف

أخذت الفتاة الإيطالية الهاتف والشاحن معًا إلى «الحمام» خلال الاستحمام، لكنها سجلت بتلك الخطوة، نهاية مأساوية ونادرة الحدوث في إيطاليا، إذ لفظت ماريا أنطونييتا كاتيلو، أنفاسها الأخيرة، ولم يكن هناك أحد ينقذها، حيث غادر والديها المنزل الواقع في قرية مونتيفالسيون التابعة لمقاطعة أفيلينو، وخلال تواجدها في «الحمام» تعرضت لصدمة كهربائية حتى الموت في الحمام، وفق صحيفة «ميرور» البريطانية. 

وبحسب وسائل إعلام محلية، اتضح أن «ماريا» توفيت نتيجة الصعق الناتج عن سقوط طرف جهاز الشحن بالماء، وخلال تعرضها لتلك الصدمة، طلبت صديقتها الطوارئ، عندما شعرت بالقلق عليها إثر انقطاع المكالمة المفاجئ، ليكتشفوا وفاتها، ونقلوا جثتها إلى مشرحة مستشفى موسكاتي في أفيلينو، وبعد وفاة الفتاة الصادمة، صدرت تحذيرات لمختلف المواطنين، بتجنب ما قد يعرضهم لماس كهربائي ومن ثم الوفاة، مثلما حدث مع الفتاة التي ما زالت التحقيقات مستمرة بشأن وفاتها أيضا.

حالات وفاة مشابهة لـ«ماريا»

لم تكن الفتاة الإيطالية وحدها من تعرض لذلك النوع من الحوادث ففي عام 2020، توفيت مراهقة تسمى «تيفين» تبلغ من العمر 15 عامًا، في حمامها بعد أن سقط هاتف شحن على صدرها، وانزلق في الماء داخل منزلها في مرسيليا بفرنسا، لتتعرض بعدها الفتاة لصاعق كهربائي بعد انزلاق الجهاز في الماء، وكذلك في حادثة مشابهة أيضًا، تعرضت فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا في أمستردام للصعق بالكهرباء، عندما سقط هاتفها الذكي في الحمام أثناء الشحن في عام 2019.

وقامت والدة المراهقة آنذآك بسحبها من حوض الاستحمام، بعد أن سارعت إلى الحمام عندما سمعت صراخها، ثم اتصلت بخدمات الطوارئ، حيث أيقظ المسعفون الفتاة الفاقدة للوعي بلكمها في عظم القفص الصدري، قبل نقلها مباشرة إلى المستشفى.

الإسعافات الأولية للصدمة الكهربية 

عند التعرض للصدمات الكهربية قوم باتخاذ هذه الإجراءات على الفور، حتى وصول المساعدة الطبية، وفقًا لموقع «مايو كلينك» الطبي

- افصل مصدر الكهرباء، إن أمكن، وإذا لم يكن ذلك بمقدورك، فاستخدم أداة غير موصلة للكهرباء، وليست مبللة، وتكون مصنوعة من الكرتون أو البلاستيك أو الخشب، لإبعاد المصدر عنك وعن الشخص المصاب، 

- إذا لم تظهر على الشخص أي علامات تدل على عمل الدورة الدموية، مثل التنفس أو السعال أو الحركة، فابدأ في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

- حاول منع الشخص المصاب من التعرض للبرد.

- غطِّ مناطق الحروق بضمادة من الشاش المعقم، إذا كانت متاحة، أو قطعة قماش نظيفة.

- لا تستخدم بطانية أو منشفة، لأن الألياف السائبة قد تلتصق بالحروق.