رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد وفاة مصطفى درويش.. نصائح لتخفيف ألم فقدان شخص عزيز

كتب: غادة شعبان -

01:44 ص | الأربعاء 03 مايو 2023

مصطفى درويش

صدمة ورحيل مفاجئ لم يكن في الحسبان لأشخاص أعزاء على القلب، رحيلهم يقصم الظهر ويزلزل الكيان، فكيف لعقول ذويهم أن تستوعب الموت المفاجئ الأبدي، في أقل من ثوانِ معدودة، لأشخاص كانوا معنا منذ لحظات ثم أصبحوا جثثا هامدة دون حراك، انتقلت الروح إلى الرفيق الأعلى، لتكتب الصدمة والفاجعة المرار في قلوب محبيهم، لتجد البعض يفرغ عن حزنه بطرق مختلفة إما بالبكاء والصراخ أو بالسكوت التام، ليكن هذا هو حال كل من فقد عزيزا على القلب رحل فجأة وترك غصة في القلب لا يمحوها الزمن ولا الأيام.

كان رحيل الفنان مصطفى درويش، بشكل مفاجئ إثر معاناة من السكتة القلبية، ما زلزل كيان محبيه وأصدقائه المقربين، وأشقائه الذين لم يستوعبوا الأمر فهو فارقهم فجأة، كما إن خطيبته دخلت في حالة لا يُرثى لها بعد وفاته، فكيف لقلبها المكسور تصديق واستيعاب ما حدث؟، وكيف لها البدء من جديد مع صدمة حطمت قلبها؟، وما هي الطريقة التي تلمم جراحها وحزنها الأبدي؟.

يجد الأشخاص الذين عانوا الفقد ومرار الموت، صعوبة في العيش بأمان من جديد بعد وفاة عزيز على قلوبهم، لذا يُقدم «هُن» نصائح لتخفيف حدة الحزن والألم على الأهل والأصدقاء بعد رحيل شخص عزيز على القلب.

نصائح لتخفيف حدة الحزن والألم بعد رحيل ووفاة شخص

نصائح هامة لتخفيف حدة الحزن والألم على رحيل شخص عزيز، قدمتها مذيعات برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، خاصة بعد وفاة الفنان الشاب مصطفى درويش، كالتالي:«الموت الفجأة أكيد بيكون ليه تأثير كبير لأن المحيطين بالشخص المتوفي مبيكونوش مستعدين نفسيا بيتكسر قلبهم، لحظات حزن عميقة بتحدث في القلوب للأهل والأصدقاء، وكتير من خبراء علم النفس كشفوا عن روشتة وطريقة يتم من خلالها تجاوز المواقف المحزنة لاستمرارية الحياة».

ووجهت الإعلامية منى عبدالغني، نصائح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في قلة النوم أو المعاناة من الأرق والاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، قائلة: «اطلبوا الدعم من المحيطين بيكوا، قولولهم انكم عايزين تسافروا وتغيروا جو، لتغيير الحالة النفسية، الدعم مهم ومش عيب نطلبه قبل فوات الآوان».

فيما تحدثت الإعلامية هبة الأباصيري عن كيفية التخفيف الحزن والآلام بعد فقدان شخص عزيز، قائلةً: «في ناس كتير بتوصل لحالات اكتئاب وعزلة عكس ما المفروض يكونوا عايشين، لما تحس بحالة نفسية مش لطيفة ممكن نوقف التعامل على السوشيال ميديا واللجوء للطبيعة والروحانيات، أهم حاجة القدرة على طلب الحضن الذي يجعل الشخص يتعافى من المشاكل السلبية، في ناس بيكون عندها حالة نفسية وحزن ومش عارفين يعبروا بالكلام».

العمل والتقرب لله أفضل ما يخفف الحزن

وعن طرق تخفيف حدة الحزن والآلم، فقد نصحت مذيعات برنامج الستات ما يعرفوش يكدبوا، خلال اللقاء كالتالي: «اشغلوا نفسكوا في الشغل، فهو ملاذ آمن بيطلع من الحالة النفسية السلبية، مع عدم الاستسلام للحزن والسقوط الحر، كلنا بنخاف من الموت خاصة المفاجئ، الحياة بعد الموت هي الحياة الحقيقية، كما يمكن التقرب إلى الله عز وجل بشكل أكثر من قبل».

وفاة مصطفى درويش

ورحل عن عالمنا الفنان مصطفى درويش، عن عمر ناهز الـ 43 عاما، وأعلن شقيقه هاني درويش خبر وفاته عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: «البقاء لله توفي إلى رحمة الله تعالى شقيقي مصطفى درويش، تشييع الجنازة عقب صلاة العصر من مسجد الحصري بأكتوبر، العزاء بإذن الله تعالى باكر عقب صلاة المغرب بمسجد الشرطة في الشيخ زايد».