رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل يمكن الجمع بين الأيام الفائتة في رمضان لعذر شرعي والستة البيض بشوال؟

كتب: أمنية شريف -

03:21 ص | الإثنين 01 مايو 2023

هل يمكن الجمع في شوال بين الأيام الفائتة برمضان لعذر شرعي والستة البيض؟

هل يمكن الجمع في شوال بين الأيام الفائتة في شهر رمضان لعذر شرعي والأيام الستة البِيض؟ سؤال يتردد في أذهان السيدات منذ انتهاء شهر رمضان، إذ يكون عليهن أيام تريدن قضاءها، إذ يقعن في حيرة صومها في شوال بأي نية، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن» الرد على السؤال، بحسب علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الديار المصرية السابق.

الجمع في شوال بين الأيام الفائتة في رمضان لعذر شرعي والستة البِيض

قال الشيخ علي جمعة، خلال لقائه في برنامج «من مصر»، على شاشة قناة «سي بي سي»، مع الإعلامي عمرو خليل، على الجمع في شوال بين الأيام الفائتة في رمضان لعذر شرعي والستة البِيض، يجب اتخاذ الآتي:

«نص الشافعية على أنه إذا كان على المرأة خمسة أيام في رمضان، وتنوي القضاء في شوال يقع الثوابين، من خلال أن تنوي القضاء ومتجمعش في النية، بمعنى أن تقول بكرة اقضي مما في ذمتي، بكده إللي حصل أمام الملايكة أنها تصوم أيام قضائها، مع زيادة يوم في شوال ليكونوا الست البيض، مثلما يدخل الشخص المسجد ليصلي الظهر، فالملايكة تحسبها تحية المسجد والظهر، والأهم في النية أخذ الثواب». 

الجمع في شوال الأيام الفائتة في رمضان

واستكمل حديثه، «إمكان الجمع بين قضاء رمضان وصيام الست من شوال، يجب صيام الفائت أولًا، وذلك بسبب أن الواجب مقدم على النفل، ويستدل لذلك بما ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت، «إن كان ليكون على الصيام من رمضان، فما أستطيع أن أصومه حتى يأتي شعبان، وتقدم القضاء وهيتحسب لها الاتنين».