رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نساء قبائل الهونزا يدهشن العالم.. ينجبن في سن الـ70 ونوع من الصيام كلمة سرهن

كتب: منة الصياد -

05:21 ص | الأربعاء 26 أبريل 2023

نساء شعب الهونزا

تتعدد الألغاز التي لا يعلم عنها إلا قليلون في العالم، ولعل من أبرزها قبائل شعب الهونزا، الذي يعتبر من أغرب وأكثر شعوب العالم غرابة وغموضًا، وذلك لما يتمتع به بخصائص مميزة تجعله من أكثر الشعوب سنًا بين مختلف سكان العالم، وكذلك تمتع نسائه بحيوية كبيرة في سن الشيخوخة بل والإنجاب بها أيضًا.

ما هو شعب الهونزا؟

حسب ما ذكر موقع «zeenews» الهندي، أن شعب قبائل الهونزا المعروف أيضًا باسم شعب «بوروشو»، في المرتفعات بجبال الهيمالايا بمناطق متفرقة في كل من الهند وباكستان، وشيترال، وناغار، ووديان جيلجيت بالتستان، لكن أصلهم يعتبر هو شمال غرب الهند، وتقوم مجموعة صغيرة منهم تضم حوالي 350 فردا بكشمير وجامو.

تتمتع شعوب الهونزا بالصحة الجيدة، حيث يصل متوسط العمر بين سكانها إلى 100 عام، بينما يتجاوز البعض منها 145 عامًا، وهو ما يشكل حيرة للعلماء بصورة كبيرة حتى اليوم.

نساء شعب الهونزا 

ومع تعدد علامات الاستفهام حول قبائل الهونزا، إلا أن لعل اللغز الأكبر هو تمكن نسائها من الإنجاب في سن الـ70 أي بعُمر الشيخوخة، ولم يكن هذا هو الأمر الوحيد، بل أنهن يتمتعن ببشرة نضرة تشبه بشرة الأطفال. 

ومع محاولة التعرف على سر إنجاب النساء في مرحلة الشيخوخة وتمتعهن بصحة جيدة، جاءت توقعات العلماء بأنه يكمن خلف هذا السر، اعتماد شعب قبائل الهونزا على النظام الغذائي الصحي، مع أكل الفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك تناول البروتينات الحيوانية بأنواعها، إلى جانب قيامهم بصيام صحي لمدة 3 أشهر من كل عام، لا يتناولون فيه سوى العصائر الطازجة فقط.

كما أن للنشاط البدني دورًا في تمتع شعب الهونزا وخاصة نساءهم بتلك الصحة الجيدة، وذلك لغياب اعتمادهم على وسائل التكنولوجيا الحديثة، وذلك وفق تقديرات العلماء.