رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الدهب اللي معاك يسوى كام؟.. طريقة بسيطة لحساب مدخراتك وفق سعر اليوم

كتب:  نهى نصر -

07:22 م | الجمعة 28 أبريل 2023

سعر الذهب

الذهب من الطرق التي تستثمر فيها السيدات مدخراتها كونها سلعة اقتصادية مهمة، وهو واحد من أولويات الشراء لاستخدامه في الزينة كذلك، إذ توجد بعض السيدات يشترين الذهب من أجل الاستثمار به، ونتيجة التقلبات التي يشهدها خلال هذه الفترة بدأن يفكرن في حساب قيمة مدخراتهن.

طريقة حساب قيمة مدخراتك من الذهب

يمكن  للنساء حساب قيمة مدخراتهن من الذهب وفقا لأسعار اليوم بحيلة بسيطة للغاية، إذ يتم وزن عدد جرامات الذهب التي تمتلكها وضربها في سعر الجرام الحالي وسوف تحصل على القيمة المالية: «الست هتشوف هى معاها كام جرام دهب وهتضرب الجرامات دي بسعر بيع الجرام الحالي وخصم المصنعية وهتعرف المبلغ كام»، وذلك بحسب ما ذكره نادي نجيب عضو شعبة الذهب في تصريحات لـ«هن».

وعند حساب قيمة الذهب المدخر لديكِ في المنزل، يجب التأكد من وجود فاتورة تفصيلية، والتي تشمل سعر المصنعية وعدد جرامات المصوغات الذهبية، حتى لا تتعرضين لخداع من التاجر الذي قد يحاول بخس الوزن أو الثمن.

ينصح «نجيب» أيضًا بضرورة مراعاة الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء وفقا لتعاملات اليوم، مشددا على استبعاد الفصوص من الميزان لأنها قد تكون ذات جودة رديئة.

ونصح السيدات بعدم البيع لأول تاجر يذهبن إليه، إلا إذا كانت تتعامل معه منذ مدة طويلة وتثق فيه بشكل كبير، وفي حالة الشك يجب عليها أن تعرض الذهب على أكثر من تاجر وتعرف الأسعار والأوزان بشكل جيد حتى لا تتعرض للخداع في حساب قيمة الذهب الحقيقية.

أفضل أعيرة الذهب للاستثمار 

وقدم عضو شعبة الذهب عدة نصائح يجب على السيدات اتباعها قبل شراء جرامات الذهب ومنها أنه يفضل شراء ذهب عيار 24 خام وأو شراء الجنيهات الذهب: «بنصح أي واحدة رايحة تشتري دهب تشتري عيار 24 خام أو جنيهات عشان قيمته متقلش وتبعت عن الدهب اللي فيه فصوص ومشغولات».

هناك أعيرة لا يُنصح بشراؤها عند الرغبة في الاستثمار والادخار في الذهب، وهي كل من 14 و12 و9، لأنها تستخدم كمظهر للزينة، أكثر من كونها مصدر للاستثمار، إلى جانب أن مصنعيتها تكون كبيرة، ما يؤدي إلى عدم التمكن من جني الأرباح بالشكل المطلوب، إذ يقول نجيب: «عشان العيار بيكون صغير فمصنعيته بتكون كبيرة ومكلفة، وبالتالي مش هجني ربح جيد من وراه».

ووفقا لما أعلنته شعبة الذهب فإن أسعار الذهب اليوم شهدت استقرارا نسبيا بمحال الصاغة حيث سجل عيار 24  مبلغ 3086 جنيها للشراء دون مصنعية، وسجل عيار 21 نحو  2700 جنيه للشراء دون مصنعية كما سجل عيار 18 مبلغ 2314 جنيه للشراء دون مصنعية، تزامنا مع استقرار سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم في مصر بمحال الصاغة، حيث سجل نحو 1800 جنيه للشراء دون مصنعية.