رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

علشان الامتحان مايفوتش ابنك.. نصائح لضبط الساعة البيولوجية مع بدء التوقيت الصيفي

كتب:  نرمين عزت -

03:27 ص | الخميس 27 أبريل 2023

ضبط الساعة البيولوجية

يبدأ التوقيت الصيفي مع اللحظات الأولى من غد الجمعة، إذ يجري تقديم الساعة 60 دقيقة، ما يسبب زيادة ساعات النهار ونقص عدد ساعات الليل، وبسبب سهر بعض الابناء وعدم انتظام الساعة البيولوجية، يجب أن تساعديه على طبطها وتعديل أوقات النوم، تزامنا مع اقتراب دخول الامتحانات.

وللاستيقاظ بمدد قليلة أثناء فترة الليل، قومي أولًا بإزالة أجهزة الهواتف منهم، حتى ينامون في أوقات الليل القصيرة تساعدهم على الاسترخاء والاستيقاظ مبكرًا، ليلتحقوا بامتحاناتهم، وفقًا لموقع «مايو كلينك» البريطاني.

نصائح لضبط الساعة البيولوجية 

خلال التوقيت الصيفي، حاولي أن تساعدي ابنك يضبط ساعته البيولوجية مع تغيير الوقت، وذلك ليتمكن الجسم من الانتقال التدريجي، وحتى يتمكن الطالب من ضبط مواعيده، يجب أن يطبق النصائح التالية:

لضبط الساعة البيولوجية على التوقيت الصيفي، البدء بتغيير وقت النوم والاستيقاظ بمقدار 30 دقيقة، بحيت تنام في الـ7 ونصف مساءًا، وتستيظ في الـ6 ونصف.

يجب أن يحرص على التخطيط المسبق، وفي حالة السفر إلى منطقة توقيت زمني مختلف، ينبغي الوصول إلى الوجهة مبكرًا، لتتيح لنفسك فرصة زمنية للتأقلم والاستعداد للنوم الجيد ليلاً.

مع بداية التوقيت الصيفي، اسمحي له بالنوم لفترة وجيزة قبل الامتحانات، وكذلك قبل المناسبات المخطط لها، بالتكيُّف مع الجدول الزمني، دون التأثير على جودة النوم الليلي.

اخرجوا في ضوء الشمس، لأنه يؤثر على الإيقاع اليومي للجسم، وللمساعدة على الحفاظ على أنماط النوم، يمكن التعرض لضوء الشمس عند السير أو في وقت لاحق نهارًا، بناءً على الجهة التي تسافر إليها.

يساعد ضوء الصباح عادةً، في التأقلم مع منطقة التوقيت الزمني المبكر أو التوقيت الصيفي.

دور الزيوت العطرية في ضبط الساعة البيولوجية

حتى تساعدي ابنك على ضبط ساعته البيولوجية مع التوقيت الصيفي استخدمي الزيوت العطرية التي تُستخرج من النباتات وغالبًا ما تُستخدَم في العلاج بالعطور، وأثبتت الدراسات أن الزيوت العطرية تساعد في تقليل الشعور بالقلق وتحقق إحساسًا بالهدوء.

تستطيع الزيوت العطرية أن تجعل تحوّله مع تغير الوقت أكثر سهولة ومنها التالي:

- اللافندر والياسمين والكاموميل والبرغموت والورد والمريمية المتصلبة والنيرولي وخشب الصندل واليلانج يلانج والفانيليا.

ومن الطرق الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية، استخدام ناشر الهواء أو بوضع بضع قطرات على كرة قطنية أو منديل ووضعها في ثنايا غلاف الوسادة.

كما أن أقنعة النوم والوسادات المزودة بالعطور المأخوذة من الزيوت العطرية يمكن أيضًا أن تساعد على الاسترخاء والراحة.

ولتنظيم النوم، انصحيه بأن يذهب إلى الفراش ويستيقظ في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، وينتبه لما يأكله ويشربه مثل أن يتجنب الوجبات الثقيلة أو الكبيرة في غضون ساعتين من وقت النوم.