رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل الأفضل للمرأة أن تخرج إلى صلاة العيد أم تبقى في بيتها؟.. إليك الدليل من السنة

كتب: منة الصياد -

07:37 م | الأربعاء 19 أبريل 2023

صلاة العيد للنساء - تعبيرية

هل الأفضل للمرأة أن تخرج إلى صلاة العيد أم تبقى في بيتها؟، سؤال يتبادر إلى أذهان العديد من النساء، حرصًا منهن على أداء صلاة عيد الفطر المبارك خارج المنزل، والعيش بأجواء وبهجة ذلك اليوم المعظم، وسط أفراد الأسرة والأصدقاء، مع مشاهدة كافة الأجواء الاحتفالية التي يقوم بها المسلمون استعدادًا لهذا اليوم.

ووفق مركز البحوث الإسلامية، أنه الأفضل للمرأة أن تخرج لصلاة العيد، وذلك لما أمرها به رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فروى البخاري ومسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا».

حكم خروج المرأة لصلاة العيد

وبشأن حكم خروج المرأة لصلاة العيد، تبين أنه يجوز وذلك لحث نبي الله- صلى الله عليه وسلم - وفق لماء جاء في حديثه النبوي الشريف، إذ انه حث النساء على الخروج لأداء الصلاة في عيدي الفطر والأضحى.

هل يجوز صلاة العيد في المنزل للنساء؟

وردًا على العديد من التساؤلات بشأن هل يجوز صلاة العيد في المنزل للنساء؟، ردت دار الإفتاء المصرية موضحة، أنه يجوز أداء صلاة العيد في المنزل، أو بأداء الجماعة بالأسرة دون خطبة، حيث يتم صلاة ركعتين العيد المتعارف عليها مع تكبيراتها.

كيفية صلاة العيد في المنزل للنساء؟

كما كشفت دار الإفتاء المصرية في مقطع فيديو عبر القناة الرسمية لها، بمنصة الفيديوهات «يوتيوب»، أن صلاة العيد في المنزل للمسلين النساء والرجال، تكون بأداء ركعتي العيد المتعارف عليهم، مع أداء التكبيرات.

وقال أحد أمناء الفتوى خلال الفيديو: «بين كل تكبيرة وأخرى، نترك وقتًا قصيرًا نقول فيه سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم نركع ونسجد، وبعد ذلك ننهض لأداء الركعة الثانية، وفي أثناء النهوض نقول الله أكبر، وبعد ذلك، نقول خمس تكبيرات أخرى، ثم نصلي بشكل عادي، ونكبر».

متي تصلي صلاة العيد في المنزل؟

صلاة العيد هي سنة مؤكدة، وعند أداء المسلم لها في بيته سواء أكان بمفرده أو جماعة مع أهله، فتكون في وقتها المعلوم.