رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيفية صلاة العيد في المنزل للنساء.. الشروط وعدد الركعات

كتب: آية أشرف -

02:06 م | الأربعاء 19 أبريل 2023

كيفية صلاة العيد في المنزل للنساء

ساعات تفصلنا عن استقبال عيد فطر المبارك، إذ يستعد جموع المسلمين له، ويظل السؤال عن كيفية صلاة العيد في المنزل للنساء، من اهتمامات حواء قبل استقبال العيد، إذ تفضل كثيرات إحياء شعائره بالصلاة في المساجد، بينما تفضل أخريات إقامة الصلاة في المنزل وعدم الخروج، وهو يثير التساؤل عن حكمه وشروطه.

كيفية صلاة العيد في المنزل للنساء

كشفت دار الإفتاء، خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، كيفية صلاة العيد في المنزل للنساء، موضحة أنها تكون بصلاة ركعتين العيد العادية، الأولى تقُل فيها تكبيرة الإحرام الله أكبر، وبعدها سبع تكبيرات، وبين كل تكبيرة وأخرى، نترك وقتًا قصيرًا نقول فيه سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ومن ثم نركع ونسجد، وبعد ذلك ننهض لأداء الركعة الثانية».

وأوضحت الدار، أنه أثناء النهوض نقول الله أكبر، وبعد ذلك، نقول خمس تكبيرات أخرى، ثم نصلي، ونكبر.

حكم صلاة العيد للنساء

عن حكم صلاة العيد للنساء، أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، أن صلاة العيد للنساء في الأساس ليست واجبة على المرأة، لكنها سنة في حقها، ويمكن أن تصليها في المصلى مع المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك. 

وأشارت دار الإفتاء، إلى حكم صلاة العيد للنساء في المنزل، مؤكدة إنه «يجوز صلاة عيد الفطر للنساء في البيت».

شروط صلاة العيد للنساء

حرصت وزارة الأوقاف، على وضع شروطًا لصلاة العيد للنساء في المصلى خارج منزلها، على رأسها عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

وعن شروط صلاة العيد للنساء، استشهد الشيخ عبد الحميد الأطرش، بما ورد في الصحيحين وغيرهما عن أم عطية رضي الله عنها قالت: «أُمِرنَا - وفي رواية أمَرَنا؛ تعني النبي صلى الله عليه وسلم- أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور، وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين».