رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما حكم صلاة العيد للنساء في البيت؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: نهى نصر -

10:26 م | السبت 15 أبريل 2023

صلاة العيد في المنزل

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان الكريم، لتبدأ مجموعة من التساؤلات منها، ما حكم صلاة العيد للنساء في البيت؟، وهو ما أجابت عليه دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على «يوتيوب»، خاصة أن هناك العديد من النساء لا يفضلن صلاة العيد في المساجد نظرا لكثرة أعداد المصليين والتزاحم.

كشفت دار الإفتاء المصرية عن حكم صلاة العيد للنساء في البيت موضحة أنه «يجوز صلاة العيد بالمنزل، أما جماعة بالأسرة الصغيرة بدون خطبة، يصلي ركعتين العيد العادية، الأولى نقول تكبيرة الإحرام الله اكبر، وبعدها سبع تكبيرات».

iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/RsWMr0aJYXQ" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share" allowfullscreen>.

وكشفت دار الإفتاء عن كيفية تلك الصلاة قائلة، إنه بين كل تكبيرة وأخرى، نترك وقتًا قصيرًا نقول فيه سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم نركع ونسجد، وبعد ذلك ننهض لأداء الركعة الثانية، وفي أثناء النهوض نقول الله أكبر، وبعد ذلك، نقول خمس تكبيرات أخرى، ثم نصلي بشكل عادي، ونكبر».

كيفية صلاة العيد للنساء في البيت؟

وأوضح الشيخ محمود عاشور، في حديثه كيفية صلاة العيد للنساء في البيتا: «صلاة عيد الفطر تبدأ بتكبيرة الإحرام أو تكبيرة الدخول في الصلاة وتكبيرة الركعة الأولى، ثم نكبر سبعة الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبعة مرات، وبين كل تكبيرة وأخرى قدر قراءة آية وبعد ذلك قراءة الفاتحة وسورة قصيرة ثم الركوع والسجود وتكبيرة القيام من السجود وخمس تكبيرات بعدها»، منوها بأنه يستطيع الإنسان صلاتها في المنزل إذا كان مريضا ولا يستطيع الذهاب الى المسجد، ويكون موعدها بين الساعة 6 وتلت إلى صلاة الظهر.