رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

13 عاما في حب «الأوريجامي».. شاب يصنع مجسمات كرتونية كأنها حقيقية: شرف مصر في الخارج

كتب: أمنية شريف -

06:30 ص | الخميس 20 أبريل 2023

المهندس المعماري محمد جمال

أنامل ذهبية حرفتها طي الورق، أو ما يعرف بفن الأوريجامي، موهبة امتلكها المهندس المعماري محمد جمال، الذي امتلك فنًا ساحرًا أبهر الجميع، عن طريق تشكيل الأوراق المطوية بشكل أنيق، وهو نشاط يعتمد على التفكير وخفة اليد، لعمل مختلف الأشكال الكرتونية من الحيوانات والزهور، والكثير من الأشياء الأخرى، لفرحة الأطفال وأهداف عديدة، وهو ما دفعه لتأسيس مشروع «جيمي جامي»، لنشر المجسمات الورقية.

فن الأوريجامي

«منذ 13 عامًا وأنا امتلك حرفة طي الأوراق، عرفتها عن طريق الصدفة من شكل ورق مطوي كان مع صديقي، وكان نجمة النينجا، وتعمقت في فهمها أكثر، وحصلت على الكثير من الدورات التدريبية، وأي ورقة كنت بشكلها بطرق مختلفة، من كل أنواع الورق، وهي وسيلة جديدة أردت أن تنتشر في مصر، لأنها تدريب مختلف للعقل البشري»، حسب حديث محمد جمال، لـ«هن».

جيمي جامي: طي أشكال مختلفة من الورق تحدي

استكمل حديثه، «شكلت أول عصفورة كبيرة، بستخدم خيالي للإبداع، بمجرد ما الورقة تكون في إيدي بستخدم طريقة طي الورق، وبعمل أشكال مختلفة بتحدي، وبالتفكير بتأنّي وتحريك الأصابع بخفة بوصل للنتيجة المرجوة، وتطورت في الأمر حتى دعاني الجميع جيمي جامي، نابع من فن الأوريجامي، وحصلت الأشكال على إعجاب الكثيرين».

فنان مصري بأنامل ذهبية

«الدراسة ساعدتني أطور من نفسي، عشان عملية مرتبطة بالمكتات المجسمة، وبطور نفسي بتطوير الخامة الورقية عن طريق الممارسة وتجربة أنواع ورق مختلفة وأدوات جديدة، شكلت أشكال ثلاثية الابعاد من الحيوانات والمجسمات الكرتونية المشهورة، مراحل الشكل، أول مرحلة التصميم ثلاثي الأبعاد ثم اللزق والقص، والمدة تبدأ من خمس ساعات فيما فوق، وعملت مئات المجسمات»، طريقة تعلم فن الأوريجامي.

«شاركت في الكثير من الأشياء المشرفة لمصر، من معرض حوار الثقافة، والمشاركة في مجسمات منزل السفيرة الكولومبية بأكبر غزالة طولها 180 مترًا، واختارت للمشاركة في معرض في منتدي الشباب العالم 2021، واخترت لعمل مسكات العديد من الإعلانات إحدي شركات التليفون والكثير من المنتجات الغذائية».

أمنيات وأهداف صانع الورق

وأكد أن هدفه يكمن في نشر فن الأوريجامي، وعمل الكثير من الورش لنشر الفن وتعليم الجميع حرفة طي الورق، من الأطفال إلى الكبار، لصناعة فن مختلف، ووجه نصيحة للشباب بالبحث عن الموهبة.