رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

متى يكون على الرجل عدة للزواج؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: أمنية شريف -

10:12 م | الأحد 09 أبريل 2023

متي يكون على الرجل عدة للزواج

قضايا فقهية كثيرة تُطرح كل يوم، وعلى رأسها تساؤل الجميع هل الرجل له عدة، ومتى يكون الرجل له عدة، وهل يوجد فترة يجب أن يقضيها الرجل بعد وفاة أو طلاق زوجته ليتزوج مرة أخرى، إذ أنه من المتعارف عليه أن المرأة هي التي تقضي أيام عدتها سواء بعد وفاة الزوج أو الطلاق، لكن أن يكون للرجل عدة، هو ما أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء.

هل للرجل عدة مثل المرأة

قال الشيخ عويضة، حسب دار الإفتاء، إن عدة الرجل عدة مجازية، تكون في حالتين، وهما كالتالي:

- إذا تزوج رجل من أربعة سيدات، وطلق منهن واحدة طلاقًا رجعيًا، أي ليس بائنًا، ولا يحتاج لعقد للرجوع، وما زالت في العدة، وأراد أن يتزوج بامرأة أخرى، فشرعًا لا يجوز، إذ أنه ذلك جمع بين 5 زوجات، فقانونًا وشرعًا لا يجوز، وهي بذلك عدة مجازية».

- صورة لعدة الرجل المجازية، إذا قام الزوج بتطليق المرأة طلاقا رجعيًا، وأراد أن يتزوج شقيقتها دون مرور عدة زوجته السابقة، هذا أمر لا يصح ولا يجوز، لأنه إذا حدث فكأن الزوج جمع بين أختين، وهذا محرم شرعًا، وهي أيضًا عدة مجازية، لأنه منتظر فيها انتهاء عدة زوجته السابقة فقط.

عدة الزوج بعد وفاة زوجته أو الطلاق

وأوضح أن العدة لا تجب على الرجل، إذ يجوز له بأي شكل من الأشكال بعد فراق زوجته، أن يتزوج غيرها، ولكن موانع زواج الرجل بعد الطلاق أو الوفاة، بمحارم الزوجة من عمتها أو خالتها أو أختها أو غيرها ممن لا يحل له الجمع بينهما، فيجب عليه الانتظار في عدة الطلاق الرجعي.