رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز للأرملة زيارة مريض قبل انقضاء العدة؟.. «الإفتاء» توافق بشروط

كتب: غادة شعبان -

11:28 ص | الثلاثاء 15 فبراير 2022

صورة تعبيرية

يحاول المسلمون البحث عن إجابات لاستفساراتهم بشأن الكثير من القضايا الشائكة المتعلقة بالشرع والدين، من كبار العلماء ورجال الدين والأزهر الشريف، والتي يكون عليها جدل بين البعض، خاصة الزواج والطلاق والانفصال، وهو ما تتولاه دار الإفتاء المصرية، سواء عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها أو عبر البث المباشر لحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والذي يعتبره الجمهور مرجعا قويا لفتواهم واستفساراتهم.

«توفي زوجي وأنا في أشهر العدة وعلمت بمرض عزيز عليه فهل عليّ إثم في تلك الزيارة؟».. كان تلك الرسالة والسؤال التي بادرت به إحدى السيدات، لدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر لها على فيس بوك، عن حكم الخروج أثناء العدة لزيارة مريض، قبل مرور 4 أشهر و10 أيام على مدة العدة التي حددها الإسلام والدين.

حكم خروج المرأة الأرملة من بيتها قبل انقضاء العدة

وتحدّث الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال السيدة التي توفي زوجها وتريد الخروج قبل انقضاء فترة العدة، خلال البث المباشر، إذ يقول إنّ الخروج لزيارة مريض أثناء العدة أو قضاء أمر لازم لا شيء فيه، ويشترط ألا تتزين بمظاهر البهجة والسرور.

يجوز للمرأة الخروج ولكن بشروط

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في الرد على السؤال الخاص بحكم خروج الأرملة قبل انقضاء فترة العدة، إذ يقول يجب على المرأة التي توفي عنها زوجها أن تمكثث في بيت الزوجية، كما حددها الإسلام نحو 4 أشهر و10 أيام، ويكون خروجها للضرورة القصوى، كشراء متطلبات المنزل والعمل، وألا تذهب لأماكن الفرح والسرور احتراما لوفاة الزوج: «يجوز للمرأة زيارة أهلها وأقاربها والعودة مرة أخرى إلى منزلها قبل موعد النوم».