رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذيرات من تناول «الشيبس الجاهز».. يسبب 6 أمراض خطيرة

كتب: نرمين عزت -

11:01 ص | الخميس 22 ديسمبر 2022

أضرار الشيبس الجاهز

تعتبر رقائق البطاطس المقلية الجاهزة «الشيبس»، من الوجبات السريعة التي يعشقها الأطفال والكبار معًا، نظرا لاطعمتها المختلفة التي لا يمكن مقاومتها، لكن يظل الضرر واحد، بسبب إضافة المكونات الصناعية إليها، التي تسبب على المدى البعيد مجمموعة من الأمراض، منها الإصابة بالكبد الدهني ومقاومة الأنسولين والإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسرطان.

أضرار بطاطس الشيبس الجاهزة

رغم طعمها المميز، إلآ أن أضرار بطاطس الشيبس الجاهزة، كثيرة، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى مقاومة الأنسولين، بالتالي الإصابة بالسكري، كما أنه يمتلئ بالملح الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء والسوائل بكميات كبيرة، وهذا هو السبب وراء تراكم الدهون الزائدة.

ويحتوي الشيبس الجاهز، على مكونات صناعية، مثل الأطعمة المضافة إليه، والتوابل الكيميائية، والألوان الصناعية، كما تحوي نسبة عالية من الكربوهيدات، التي تسبب زيادة الوزن، وفقًا لموقع «medical news today».

أضرار الشيبس الجاهز على صحة الأطفال

قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، هناك العديد من الدراسات الحديثة التي كشفت أضرار الشيبس الجاهز على صحة الأطفال، بسبب احتوائه على سعرات حرارية عالية، نظرا لاعتماد أغلب المصانع على تحمير رقائق البطاطس في الزيت، ما يزيد من نسبة الدهون والسُعرات الحرارية، وبالتالي إصضابة الأطفال بالسمنة المُفرطة، وعدم استجابة خلايا أجسامهم للأنسولين. 

تدخل في تركيبة الرقائق، نسبة عالية من الدهون المُهدرجة، التي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب، بسبب زيادة مستوى الكوليسترول الضار، وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، مما يعمل على انسداد الشرايين عند الطفل، حيث توجد مُعظم الدهون المُهدرجة في الزيوت التى تستخدمها العديد من مصانع الشيبس.

وتشهد بطاطس الشيبس الجاهزة، أيضًا، كمية كبيرة من الأملاح التي تضيفها المصانع على رقائق البطاطس، لتقوية الطعم والنكهات، مما يتسبب فى حدوث العديد من المشكلات الصحية للطفل، مثل أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.

وتسبب الشيبس في إصابة الأطفال بأمراض المعدة، مثل تهيُّج المعدة وحدوث التهابات بها، كما يحدث نزلات معوية حادة، ويسبب ضعف الجهاز المناعي للطفل، بسبب احتوائه على الألوان الصناعية ومُكسِبات الطعم التي تُساعد على ضعف المناعة، وعدم مُقاومة الجسم للعديد من الأمراض المناعية، وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

بدائل الشيبس الجاهز للأطفال

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية كريس نصراني، خلال برنامج «صحتين»: «الشيبس الجاهز مضر جدًا للأطفال، لأنه بيقلل المناعة وبيزود الوزن، ومن الأكلات اللي ملهاش فوايد، بالعكس بيسبب أمراض خطيرة، منها السرطانات»، مضيفة: «التغذية الصحيحة مفيدة من عمر صغير، وده بيفرق مع الطفل في صحته لما يكبر، ممكن الأمهات تستبدل رقائق الشيبس، بالفشار، ويكون زيت قليل وملح قليل، لأنه مليان مضادات أكسدة، وغني بالألياف الغذائية، ويفضل يتعمل في البيت».