رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق تعزيز صحة كبار السن النفسية.. تطوع وكشوفات دورية

كتب: غادة شعبان -

10:00 ص | الأربعاء 21 ديسمبر 2022

كبار السن- تعبيرية

بعد التقدم في العمر والإصابة بأمراض العصر كالشيخوخة والسكري والضغط والقلب، وغيرها من التي تسيطر على جسد كبار السن، شيئا فشيئا، يدخل البعض منهم في نوبة من الاكتئاب والوحدة بسبب انشغال الأبناء عنهم بحكم مشاغلهم الحياتيه وبحكم وفاة أحد ذويهم، ما يجعلهم لا يستطيعون مواكبة الحياة وضغوطها ويهملون في أنفسهم ورعايتها، ما يجعلهم يدخلون في مشاكل صحية أخرى يصعب علاجها والسيطرة عليها.

البعض من كبار السن، يدخلون في حالة نفسية يصعب علاجها والسيطرة عليها دون التدخل النفسي والمعالجين، الذين يحاولون الوصول إلى الأسباب التي جعلتهم يدخلون في تلك الحالة ويستمعون لذويهم ويحاولون الوصول إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف حتى تصبح العلاقة بينهم أكثر ترابطا وصلابة.

نصائح لتعزيز الصحة النفسية لكبار السن

حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر الصفحة الرسمية لهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسيوك»، نصائح لتعزيز الصحة النفسية لكبار السن، خاصة بعد التقدم في العمر.

تطوع وزيارات دورية للأطباء

وتمثلت النصائح التي حددتها وزارة الصحة والسكان المصرية، في التالي: «تشجيع كبار السن على المشاركة الأسرية والمجتمعية والتطوع في البرامج الاجتماعية الموجودة في الحي وغيرها، كما يتوجب زيارة الطبيب بصفة دورية للكشف عن أي مشاكل صحية أو نفسية يعاني منها كبار السن».

كما أشارت «الصحة»، إلى أنه يجب تشجيع المسن على القراءة والاطلاع لتحفيز خلايات المخ والوقاية من الاكتئاب، مع ضرورة تشجيعهم على ممارسة الرياضة المنتظمة تحت إشراف طبي.

الحفاظ على الاسنان والفم

كما طالبت «الصحة»، الأسر بضرورة تحفيز المسن للحفاظ على وزنه وذلك لحمايته من السمنة والأمراض الأخرى، مع العناية بصحة الفم والأسنان للمسنين وزيارة طبيب الأسنان بصفة دورية، مع تجنب تعرض المسنين للضغوط النفسية.