رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض تشير لإصابة كبار السن بضعف السمع.. اعرف أماكن الكشف

كتب: غادة شعبان -

12:05 ص | الخميس 15 ديسمبر 2022

ضعف السمع عند كبار السن

يعاني بعض كبار السن من مشاكل صحية كثيرة بسبب التقدم في العمر والإصابة بأمراض الشيخوخة فضلًا عن ضعف السمع، مثل عدم القدرة على سماع المتصل على الهاتف المحمول، وصعوبات في متابعة المحادثة مع شخص آخر، ما يؤدي لعدم القدرة على الفهم وعدم سماع التلفاز أو الراديو.

حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر الصفحة الرسمية لها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الأعراض التي تشير إلى إصابة كبار السن بضعف السمع وأماكن الكشف والعلاج.

وكشفت «الصحة» عن أعراض ضعف السمع عند كبار السن، كالتالي: «التحدث بصوت مرتفع أكثر من المطلوب، الشعور بحدوث طنين في الأذنين».

كما أشارت «الصحة» بأن ضعف السمع يكون مصاحب للتقدم في السن بسبب تصلب الشرايين التي تغذي الأذن الداخلية.

أماكن الكشف والمتابعة

وعن كيفية الكشف والمتابعة، كشفت وزارة الصحة والسكان، عن برنامج الرعاية الصحية لكبار السن يقدم خدمات طبية للأشخاص في عمر65 عامًا فأكثر بالمجان، الكشف والمتابعة والعلاج يتم في الوحدات الصحية التابعة للبرنامج.

أسباب ضعف السمع عند كبار السن

وفيما يخص الأسباب التي تؤدي للإصابة بضعف السمع عند كبار السن، تحدث بسبب التغيرات في طبلة الأذن أو الأذن الوسطى، والتي بدورها تشوش طريقة انتقال الصوت إلى الأذن الداخلية، كما أن هناك بعض الحالات الطبية التي تتسبب في ذلك منها ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكري.

طرق العلاج من ضعف السمع

طرق العلاج من ضعف السمع عند كبار السن، تتم من خلال محاولة النظر إلى الأشخاص المتحدثين بشكل مباشر للتمكن من معرفة محور الحديث من خلال متابعة لغة الجسد وتعابير الوجه، منع الضوضاء بشتى أشكالها وأنواعها في الأماكن التي يتواجد بها كبار السن، وخفض أصوات التلفزيون والراديو والهاتف المحمول.