رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حملات لمقاومة العنف ضد المرأة في مصر.. «كوني» و«بتحصل» تتصدران المشهد

كتب: غادة شعبان -

07:56 م | الجمعة 25 نوفمبر 2022

العنف ضد المرأة

يتزامن اليوم الجمعة، مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي أقرته الأمم المتحدة، لدعم الفتيات والنساء، اللائي تتعرضن للعنف بأشكاله وصوره المختلفة في شتى بقاع العالم، إذ اختير اللون البرتقالي ليمثل مستقبل خال من العنف.

وهناك العديد من الورش التأهيلية والحملات، التي خُصصت في مصر خلال السنوات الماضية، وحتى الآن، لتدريب الفتيات والسيدات على كيفية الدفاع عن أنفسهن، والتمسك بحقوقهن، وعدم انتهاك أنوثتهن وخصوصيتهن، في إطار مناهضة العنف ضد المرأة.

حملة الـ16 يوما

تعد حملة الـ16 يوما، من أكثر الحملات والأنشطة، التي خصصت لتأهيل السيدات المعنفات، وهي حملة عالمية أطلقتها منظمة الأمم المتحدة عام 1991، تبدأ يوم 25 نوفمبر من كل عام، وتستمر حتى 10 ديسمبر، وهو يوم حقوق الإنسان.

حملة «بتحصل»

دُشنت حملة «بتحصل» التي تناولت الانتهاكات التي تمارس على المرأة داخل المجتمع، على رأسها الاعتداءات الجنسي والتحرش، التي تحدث داخل بيئة العمل والمنزل والشارع، إذ اختار القائمون على الحملة موضوع الاغتصاب، للمشاركة فى حملة الـ16 يوما هذا العام، باعتباره من القضايا الشائكة التي تضطر أغلب الضحايا للصمت تجاها، خوفا من المجتمع والنظرة التي ينظرها البعض لها، إذ تهدف إلى تسليط الضوء على قضية الاغتصاب والآثار النفسية والمجتمعية، التي تتعرض لها الضحايا والناجيات من تلك الجريمة.

حملة «كوني»

في عام 2020، كانت انطلقت ودشنت حملة «كوني» في إطار حملة الـ16 يوما، باعتبارها من الأنشطة التي تناهض العنف ضد المرأة داخل محافظة البحيرة، تحديدا في كفر الدوار، التي جابت العديد من القرى والنجوع، لرفع التوعية وتعزيز دور المرأة في المجتمع، برئاسة المهندسة زكية رشاد، التي عقدت عدة لقاءات فردية للتواصل مع السيدات والرجال لتوعيتهم للتكاتف لمناهضة أشكال العنف ضد المرأة.

معا ضد العنف

في محافظة شمال سيناء، انطلقت اليوم، من مدينة العريش، حملة مناهضة العنف ضد المرأة، تحت عنوان «معًا ضد العنف»، لحماية المرأة من كل أشكال العنف، فى إطار حملة الـ16 يوما، المتعارف عليها دولياً، إذ تتضمن سلسلة من الندوات عن مناهضة العنف ضد المرأة بكل أشكاله، فى مجالس المدن والمصالح الحكومية والمدارس والنوادى ومراكز الشباب.