رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أمهات مصر" يتلقى مقترحات أولياء أمور حول وقف ظاهرة العنف في المدارس

كتب: ندى نور -

12:13 م | الأربعاء 28 مارس 2018

ضرب الاطفال في المدارس

أجرى اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، نقاشات وطرح أسئلة على صفحته الرسمية على "فيس بوك"، حول كيفية القضاء على ظاهرة العنف في عدد من المدارس وتعدي بعض المعلمين على الطلاب التي انتشرت الفترة الأخيرة.

وتفاعل العديد من أولياء الأمور، مقترحين وسائل وطرق مختلفة في تعامل المعلم مع التلاميذ بعيدة تماما عن العنف والضرب وبما يحفظ هيبة وقيمة وقامة المعلم الكبيرة.

واقترحت ولية أمر، استخدام العقاب التربوي كالحرمان من النشاط الذي يشترك به الطالب، والحرمان من بعض الأيام الدراسية، ثم الحرمان من فصل دراسي، أو الحرمان من دخول امتحان آخر العام، مستطرده: "وبالتأكيد لن يكون ولي الأمر في غيبوبة من كل هذه الإجراءات".

وأضافت أنه يجب تقديم الدعم النفسي للمعلم لأنه في النهاية إنسان ويتعرض لضغوط نفسية، ولابد أن يتوسع دور الأخصائي الاجتماعي أو النفسي في المدارس ليشمل المدرس وتقديم العون له يى ابتكار طرق مناسبة للتغلب على مشكلة الشغب وتقويم سلوك الطلاب وأن يكون الأخصائي مراقب لسلوك المعلم أيضا لضمان عدم تجاوزه في استخدام سلطاته، وثانيا يجب تشديد العقوبة على المعلم الذي يتجاوز سلطاته في تعنيف وعقاب الطلاب".

وتابعت: "أما الطالب فيجب دراسة حالته جيدا لمعرفة سبب لجوءه إلى الشغب لأن كل طالب في رأيي هو كنز قومي ويجب ألا ندخر أي جهد لإصلاحه وتقويمه ليصبح مواطن صالح".

وقالت ولية أمر أخرى، إن بعض المعلمين غير مؤهلين للتعامل مع الأطفال والتلاميذ والطلاب من الأساس، مضيفة: "يعني معلم عندما يضرب طفل أو تلميذ عشان مش شاطر أو مش مذاكر أو مش عامل الواجب، هل وقتها هيتفوق؟، أرى أن الفشل من المعلم الذي يضرب التلميذ لأنه لم يجد وسيلة أخرى في التعامل معه، وهناك مليون طريقة أخرى في التعامل بعيدا عن الضرب، أما الطالب المشاغب ممكن يتم استدعاء لولي أمره أو طرده نهائي من الحصة أو الفصل أو عقابه بحرمانه من أنشطة بيحبها، ولابد أن يكون هناك طبيب نفسي وسلوكي في المدارس تكون وظيفته تعديل سلوك التلاميذ ممن يعانون من مشاكل"، مستطردة: "ولو كل معلم عمل شغله بضمير وخاف ربنا واعتبر إن الطالب ده زي ابنه الدنيا هتبقى جميلة".

وأوضحت ولية أمر أخرى، أن المعلم الذي يضرب الطالب غالبا يعاني من مشكله نفسية في التعامل مع الأطفال، لذلك يجب عمل اختبار لكل المتقدمين والذين يريدوا الالتحاق بكليات التربية، ويمكن على سبيل المثال وضع من يرغب في الالتحاق بكلية التربية في غرفة مع 50 تلميذ لمدة 8 ساعات للتأكد من قدرته على التعامل من عدمه.

ومن جانبها، قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن الأيام الماضية شهدت انتشار حالات ضرب معلمين للتلاميذ بطريقة غير آدمية وغير تربوية تسبب أضرار نفسيه للتلاميذ والطلاب، ولا تؤدي لنتيجة إيجابية.

وطالبت عبير، وزارة التربية والتعليم بالنظر في آراء ومقترحات أعضاء اتحاد أمهات مصر لمناقشتها جيدا والوصول إلى حلول لوقف هذه الظاهرة، مقترحه كتابة عبارات على أسوار وحوائط المدارس ولوحات داخل الفصول تحث المعلم على معاملة الطالب بطريقة تربوية وأخرى تحث التلاميذ والطلاب على احترام المعلم وتقديره.