رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

كيفية تعليم الصلاة للأطفال في خطوات.. التدريب بالمشاهدة ضروري

كتب: منة الصياد -

06:47 ص | الخميس 17 نوفمبر 2022

تعليم الصلاة للأطفال - تعبيرية

تعليم الصلاة للأطفال أمر يحرص عليه الآباء بصورة كبيرة، خاصة مع دخول الأبناء المرحلة العمرية التي حث فيها الإسلام على أداء الصلاة؛ إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم، في حديثه الشريف: «علموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا في المضاجع».

ولتعليم الصلاة للأطفال هناك عدة خطوات بسيطة، يجب على الآباء اتباعها، كي يدربونهم عليها بصورة صحيحة.

تعليم الصلاة للأطفال 

وخلال السطور الآتية، نستعرض خطوات تعليم الصلاة للأطفال وفق ما ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي، بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

1- التدريب على الوضوء 

يجب البدء بخطوة كيفية تعليم الصغير خطوات الوضوء الصحيحة التي أقرها الإسلام، وكذلك شرط أداء الصلاة الأساسي وهو الطهارة، ويمكن إتمام هذه الخطوة الأساسية أمام أعين الطفل مباشرة، ومن ثم تكرار الأمر عدة مرات، وذلك حتى يثبت في ذهنه جيدًا.

وفيما بعد يتم مطالبة الطفل الصغير بالوضوء للمرة الأولى بمفرده، وذلك حتى يجرى إرشاده بصورة صحيحة، وتصحيح الأخطاء التي يقع فيها، ولا يجب تعنيفه في ارتكاب الخطأ، بل تحفيزه بمنحه المكافآت، إذا أدى الأمر بشكل صحيح.

ومن المهم أيضًا أن يتم توجيه النصح للطفل بالمحافظة على الطهارة النفسية والجسدية بشكل دائم، إلى جانب تذكيره بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تحث على الأمر بصورة دائمة، والتي من بينها، حديث نبي الله الشريف: ««إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه فإن قعد قعد مغفورًا له».

2- التدريب على خطوات الصلاة 

وعقب الانتهاء من تعليم الصغير خطوات الوضوء، والتأكد من اتقانه لها مع التجربة عدة مرات، يتم البدء في إرشاده على كيفية أداء خطوات الصلاة، والتي يجب أن تبدأ بأدائها أمامه عدة مرات، مع وجوب تعريفه بأنه يلزم الخشوع بها وتجسيد الأمر أمامه أيضًا.

ومن ثم يجرى تكرار أداء الصلاة أمام الطفل، مع تعويده على خطواتها وكذلك أركانها، مع وعده بمنحه المكافآت المميزة، عند نجاحه في أدائه بشكل حسن وخشوع تام، كما أنه من المهم أيضًا تعريف الصغير بأن أداء الصلاة من الطرق التي تؤدي إلى الفوز بجنة النعيم.

وفي حين بلوغ الصغير سن العاشرة، لا بد من إجباره على أداء الصلوات في أوقاتها، وذلك حسب ما أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم في قوله الشريف، وفي حال ابتعاده عنها، لا يجب تخويفه بل وعظه بالقول الحسن والنصح.

الإفتاء تحث على تدريب الأطفال على الصلاة بطرقهم المفضلة 

كما حثت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على ضرورة تدريب الأطفال على الصلاة بالطريقة التي يقبلونها، وذلك من خلال منشور توعوي جاء خلاله: «يجب تدريب الأطفال على الصلاة بالطريقة التي تليق بأحوالهم ويقبلون عليها، مع تربيتهم على القيم الدينية والإنسانية للصلاة، وتأهليهم لها بصورة صحيحة.

واستشهدت الإفتاء في منشورها بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) [طه: 132]، وقوله عز وجل: (وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا) [مريم: 55].