رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تعرف على أعراض الكوليرا بعد زيادة الإصابات في لبنان.. قد تؤدي للوفاة

كتب: منة الصياد -

12:02 م | الإثنين 24 أكتوبر 2022

أعراض الكوليرا - تعبيرية

أعراض الكوليرا واحدة من عمليات البحث التي جاءت عبر محرك البحث الشهير «جوجل» مؤخرًا، وذلك بعد تفشى الوباء في عدد من المدن بشمال العاصمة اللبنانية بيروت، حيث شهدت الجائحة الخطيرة انتشارًا واسعًا عبر الأيام القليلة الماضية، إذ بلغت الإصابات المئات، فيما وصلت الوفيات إلى 6 حالات وفق ما أعلنت السلطات بالبلاد، مع رفع حالة الطوارىء لمواجهة الأزمة الخطيرة.

ويعد هذا الوباء واحدًا من أكثر الأوبئة شيوعًا منذ العقود القديمة، لكن ظهوره مرة أخرى أثار ذعر الكثير من سكان العالم، وكذلك تعددت التساؤلات نحو محاولات التعرف على أعراض الكوليرا، خاصة بعدما وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها من تفشي الأزمة بصورة كبيرة في لبنان، وفق شبكة «سكاي نيوز» العربية.

ما هي أعراض الكوليرا؟ 

وخلال السطور الآتية نكشف عن أبرز أعراض الكوليرا، وذلك وفق ما أوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC».

والكوليرا هي عبارة عن شعور بالإسهال الحاد الناتج عن حدوث عدوى الأمعاء ببكتيريا ضمة الكوليرا، إذ يمكن التعرض للإصابة من خلال تناول طعام أو شراب ملوثًا بهذه البكتيريا، وعادة ما تأتي العدوى بصورة خفيفة ولا تظهر أعراض على الشخص المصاب، لكن في أحيان أخرى تأتي بشدة وتهدد حياة مصابها.

وتتمثل أعراض الكوليرا الحادة في المراحل المبكرة، كما يلي:

1- إسهال شديد.

2- الشعور بالعطش.

3- الأرق.

4- تشنجات الساقين.

5- التقيؤ.

ومع ظهور أعراض الكوليرا، ينصح الأطباء بضرورة متابعة علامات وأعراض حدوث الجفاف على الشخص المريض، نتيجة الإسهال الشديد، التي تتمثل في:

1- سرعة دقات القلب.

2- فقدان مرونة الجلد.

3- ضغط دم منخفض.

4- الأغشية المخاطية الجافة.

تدهور الحالة الصحية لمصاب الكوليرا 

كما أوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه في حال تدهور الحالة الصحية لمريض الكوليرا، قد يتعرض للجفاف الشديد ما يؤدي لحدوث الفشل الكلوي، بما في ذلك الدخول في غيبوبة والموت خلال ساعات.

ومن جانبه، أوضح  الدكتور سلامة حسني، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، خلال تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أن الكوليرا عبارة عن بكتيريا، وتصيب الإنسان بسبب شرب تناول مياه ملوثة تحتوي عليها ثم تنتقل مباشرة إلى الجهاز الهضمي.

وأكد «سلامة» أنه يجب  علاج البكتيريا فورا، عبر تناول كمية كبيرة من السوائل التي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم لتعويض نقصها من الجسم وحمايته من الجفاف، مشيرًا إلى أنه إذ لم يتناول المريض كمية جيدة من السوائل، قد يصل الأمر إلى الوفاة.

الكلمات الدالة