رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح لتجنب زيادة وزنك بسبب الجلوس كثيرا أثناء العمل.. «ممنوع السناكس والنشويات»

كتب: شروق صلاح -

12:55 ص | الخميس 15 سبتمبر 2022

تناول الطعام خلال العمل

بسبب جلوسهم أكثر من 8 ساعات على المكاتب بدون أي حركة، يمكن أن يتعرض الموظفين لزيادة كبيرة في الوزن، كما أنهم يتبعون عادات خاطئة في نظامهم الغذائي، تساعد على زيادة الوزن بطريقة سريعة، من بينها تناول سناكس وكميات كبيرة من الطعام دون حركة، وفيما يلي كيفية التغلب على تلك العادات بطريقة سليمة وصحية، للحفاظ على وزنك.

الروتين الذي يسير عليه الموظفون من خلال الجلوس لفترات طويلة دون حركة، يؤدي إلي السمنة، وذلك ما أوضحته أخصائي التغذية العلاجية جيهان الدمرداش لـ«هن»، بسبب قلة حركتهم يوميا، واتباعهم لنظام غذائي خاطئ بتناولهم الوجبات ذات السرعات الحرارية العالية، مثل المقليات وكذلك السكريات، كما أنهم يحرمون أجسامهم من العناصر الغذائية التي يحتاجها مثل البروتين.

كيف يحافظ الموظف على وزنه

شرب الماء بقدر كافي خلال اليوم من الأشياء المهمة لحفاظ الموظف على الوزن بدون أي زيادة، وكذلك يمكن خلال فترة العمل والجلوس على المكتب تناول سلطة الخصار أو الفواكه لغنائها بالألياف المفيدة، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع، مع تقليل تناول النشويات.

وتؤكد أخصائي التغذية العلاجية، أهمية تجنب تناول المقبلات والتسالي أثناء العمل، وبين الوجبات الأساسية، لأنها ستضر الجسم وتقلل من معدل الحرق لديه، والحرص على تناول الوجبات الصحية بكميات قلية حتى يشعر الموظف بالشيع دون زيادة في وزنه، وذلك مع تجنب تناول السكريات والأملاح بكثرة لأنها تساعد على الزيادة في الوزن بسرعة.

لا بد من زيادة الحركة

وشدد جيهان الدمرداش، على أنه من من المفضل للموظف أن يزيد من حركته، فيجب عليه ممارسة الرياضة، وإذا كانت مجهدة بالنسبة له فلا بأس، يمكنه استبدالها بالمشي على الأقل لمدة ساعة يوميًا، لمساعدة الجسم على حرق سرعات حرارية عالية، مع الأخذ في الأعتبار أن لا تكون مدة المشي أقل من ذلك؛ لأنها ستعمل على تثبيت الوزن وليس خسسانه.

الكلمات الدالة