رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري تغذية تحذر من عادة خاطئة قبل الإفطار: «تسبب زيادة في الوزن»

كتب: هبة سعيد -

05:37 م | الخميس 07 أبريل 2022

عادات خاطئة في رمضان

يمارس المواطنون خلال شهر رمضان العديد من الطقوس والعادات الخاطئة، خاصة عند الإفطار، دون علمهم بالأضرار الناتجة عنها، وهو ما يؤدي في النهاية إلى معاناة الأشخاص من مشكلات وأزمات صحية خطيرة بجانب زيادة الوزن.

عادات خاطئة في رمضان

وتحدثت الدكتورة مروة نوح استشاري التغذية العلاجية في أحد اللقاءات التلفزيونية عن أبرز هذه العادات الخاطئة، وهي تناول السكريات قبل الإفطار مثل العصائر والحلوى، والتي تساعد على رفع نسبة الأنسولين في الدم، لذلك ينصح دائمًا في غير رمضان بالابتعاد عن السكريات في وجبة الإفطار لما تسببه على صحة الأفراد من زيادة في الوزن وغيره من الأزمات الصحية.

ووضحت استشاري التغذية العلاجية أنه عند رفع نسبة الأنسولين في الجسم، تخزن الدهون بنسبة كبيرة في الجسم، بالإضافة إلى أنها تحفز الرغبة في تناول الطعام، ما يؤدي إلى حدوث زيادة مفرطة في الوزن «عشان كده بنقول بلاش عصائر على الفطار»، مشيرة إلى أنها السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن.

نصائح للحفاظ على وزن صحي في رمضان

وأشارت الدكتورة مروة نوح إلى أن الصيام من الأشياء التي تساعد على فقدان الوزن «طالما بنتخن يبقى في حاجة غلط»، لذا عند الملاحظة أن الوزن يزيد يلزم متابعة الروتين الغذائي من وجبة الإفطار أو السحور حتى يعدل الخائط على الجسم، ووجهت عددًا من النصائح التي يلزم اتباعها للحصول على وزن متوان خلال رمضان، فيما يلي:

- تناول القدر الكافي من المياه من 6 إلى 8 أكواب على مدار الوقت بعد وجبة الإفطار.

- الحرص على تناول الوجبات ببطء حتى تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء.

- الابتعاد عن الحلوى خاصة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

- تنال وجبات خفيفة على وجبة السحور، ولكن غنية بالبروتين مثل البيض، الفول، الخبز.