رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

أدعية الحر الشديد في الصيام وفقا للسنة النبوية.. احرص على ترديدها

كتب: آية أشرف -

03:51 ص | الخميس 07 أبريل 2022

دعاء الحر الشديد في الصيام

يتزامن شهر رمضان المبارك مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة، مايزيد من عناء الصيام وشعور الصائمون بالعطش، وعدم قدرتهم على العمل بكفاءة عالية خاصة مع شعورهم بالإرهاق والتعب.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، فضل الصيام في الحر الشديد والأدعية المُستحب ترديدها خلال هذه الأوقات. 

ويرصد «هُن» في السطور التالية، أدعية الحر الشديد في الصيام، مع تحذيرات الأرصاد الجوية بارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس 7-4-2022، لتصل 39 في القاهرة الكبرى.

فضل الصيام في الحر الشديد

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن فضل الصيام في الحر الشديد: «ما كان أكثر فعلًا، كان أكثر فضلًا، وعليه فإن الصيام في الأيام التي يشق فيها الصيام والإنسان يجاهد نفسه فيصوم ويتمم الصوم، يكون الأجر فيها أكبر من الأيام التي يكون فيها النهار أقصر أو تكون المشقة المرتبطة فيها بالصيام أقل».

أدعية الحر الشديد في الصيام

- «إذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء والأرض، فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم، إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه، فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ، قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ»

- «اللهم أجرني من حر جهنم، لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».

- لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: «إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته.. فإذا كان يوم شديد البرد ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض».

- «اللهم خفف عناء الحر على من خرج طلبًا للرزق.. وأعنهم على الصيام»

- عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ فإذا قال العبدُ فقالَ الرَّجلُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه».

- كان النبي الكريم إذا رأى ما يكره، يقول: «الحمد لله على كل حال»، وإذا رأى ما يحب يدعو: «الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات»، وكان النبي صل الله عليه وسلم يقول: «إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم»، متفق عليه.