رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

المغنية الإنجليزية سلوى لورين: الإسلام غيّرني.. والترفيه الحلال مهم للشباب (حوار)

كتب: غادة شعبان -

01:15 م | الخميس 04 أغسطس 2022

المغنية البريطانية سلوى لورين

ملامحها الهادئة تخطف الأنظار، تُكملها بإطلالة ساحرة، من ملابس الفضفاضة الواسعة، والحجاب التقليدي، المزين بتاج من حبات اللؤلؤ الأبيض، كأنها عروس في ليلة زفافها، أمامها بيانو تعزف عليه بأناملها الرقيقة، ومن ثم تبدأ في إنشاد «طلع البدر علينا»، تجمع بين العربي «المكسر» والإنجليزي، التي تتمكن منه بطلاقه، هكذا كان الحضور الاستثنائي للمغنية البريطانية، سلوى لورين، على أحد المسارح، لستحوذ على القلوب منذ الطلة الأولى لها، بعد اعتناق الإسلام، لتعيد غناء الأنشودة من جديد، بعدما أنشدتها ضمن مسابقة غنائية.

استطاعت سلوى لورين، في دقائق معدودة، لفت أنظار العالم إليها، لصوتها العذب الملائكي، وابتسامتها الخاطفة للأنظار، حتى أصبحت حديث الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي، يشارك الرواد الكليب التي ظهرت خلاله، وهي تشدو أنشودة «طلع البدر علينا»، ذات التراث والطابع الإسلامي.

«الوطن» تواصلت مع المغنية البريطانية سلوى لورين، التي أشهرت إسلامها، وطرحت كليبا مصورا للأنشودة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة الهجرية 1444، وأجرت معها حوارا خاصا.

من هي سلوى لورين؟

لقد نشأت في قرية قرب لندن، بالمملكة المتحدة، عائلتي ليست متدينة، والدتي توفيت في عام 2018، عندما كنت طفلة، لم أكن أتبع أي دين في السابق.

كيف دخلتِ عالم الغناء؟

كانت لدي موهبة في العزف على البيانو والغناء، لذلك سألني والدي ووالدتي، إن كنت أريد دروسا، ثم درست الموسيقى الكلاسيكية، ثم الجاز، وجدت نفسي في الموسيقى نوعا ما، لقد شجعني المرشدون والمهنيون، أنا دائما أكتب كلمات عن الحياة، ويوما ما تحولت إلى أغاني.

قمتِ بالغناء أمام الأمير تشارلز.. كيف جاءت الخطوة؟

كنت أغني وأعزف على الإيقاعات في الأوركسترا الوطنية للشباب لموسيقى الجاز في بريطانيا العظمى، حيث أتيحت لي الفرصة للغناء للأمير تشارلز، الذي يدافع عن موسيقى الشباب، والذي أثنى على موهبتي الغنائية، وطريقتي في العزف والغناء.

لماذا قررتي دخول الإسلام؟ وما الديانة التي كنتِ عليها؟

لم أكن أتبع أي دين في السابق، لكنني كنت قد درست الكتاب المقدس، قليلا، فضلا عن أديان أخرى، لأنه كانت لدي الكثير من الأسئلة التي لا جواب لها، وأردت أن أعرف القصد من الحياة، لدرجة أنني قرأت القليل من القرآن على الإنترنت، بدافع الفضول، حتى لمس شيئا ما بداخلي، ومألوفا وذات صلة، لذلك قررت اعتناق الإسلام.

ماذا شعرتِ حينما نطقتِ الشهادتين وأشهرتِ إسلامك؟

عندما أعلنت أنني أريد أن أكون مسلمًة، شعرت بالرضا لاتخاذ قرار أدى إلى تحسين حياتي، أصبح دليلي ومرآتي في الحياة.

كيف تعلمتِ الصلاة والوضوء والشعائر الدينية الإسلامية؟

علمتني بعض السيدات كيف أصلي، وأعطياني طريقة أتبعها، تعلمت الصلاة من خلال طرح الأسئلة، ومشاهدة مقاطع فيديو للمشايخ على يوتيوب، ومنهم تعلمت كل أصول الدين الإسلامي، أشعر براحة شديدة، حينما أكون بين أيادي الله عز وجل، ومشاعر مختلطة وقت سماع الأذان.

ما الآية القرآنية أو السورة القريبة لقلبك؟

كلمات القرآن جميعها تلمس قلبي، لكنني وقعت في حب السورة رقم 17 من المصحف الشريف، وهي سورة الإسراء، خاصة الآية رقم 53، فهي وثيقة الصلة جدًا بحياتي اليومية، يمكن أن يصبح اللسان سلاحًا أو درعًا، ودائما أقوم بقرأتها بشكل يومي.

هل تحفظين أجزاء من القرآن الكريم؟

أحضر دروسًا لدراسة القرآن، ولدي مدرس رائع، حفظت آيات القرآن باللغة العربية، والكثير غيرها باللغة الإنجليزية، أدرس القرآن كل يوم في جلسة أسئلة وأجوبة على الإنترنت، حيث يجتمع الناس ليسألوا حسب وضعهم في الحياة، والكل لديه القرآن مفتوح.

 

هل هناك قارئ وشيخ تحبين صوته في قراءة القرآن؟

الكثير من الأصوات وكبار المشايخ، أقع في غرام تلاوتهم للقرآن الكريم، أنا دائمًة الاستماع للشيخ محمد صديق المنشاوي، إذ أعتمد تلاوة القرآن وراءه، حتى أستطيع تعلم أصوله وأحكامه وتجويده.

وهل زرتِ الكعبة المشرفة؟

لم يسبق لي زيارة بيت الله الحرام، أتمنى تجربة ذلك الشعور، أريد نشر السلام والإيجابية بكلامي وأفعالي.

 

قمتِ بإنشاد «طلع البدر علينا».. كيف عرفتيها وحفظتي كلماتها؟

كنت على علم بأنشودة «طلع البدر علينا»، لأنها نشيد إسلامي شهير للترحيب بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عندما وصل إلى المدينة المنورة، فهو قدوة مثالية ليعلمنا كيف نتبع القرآن وتعاليم الله، وقد أضاء حياتي، لم أتحدث اللغة العربية، لكن أعرف قدرًا لا بأس به من القرآن، وقد تمكنت من حفظ الكلمات، وقررت مشاركتها خلال مقطع فيديو مصور عبر قناتي على موقع يوتيوب، إنني أقدر الحاجة إلى الترفية الحلال، كبديل للشباب الذين لولا ذلك كانوا سيشاهدون أي شيء وكل شيء عليه. 

تغيرت حياتك بعد اعتناق الإسلام؟

لقد تغيرت الحياة كثيرا، لقد كنت أعيش حياة عادية، والآن أعيش حياة مختلفة، لدي هدف وتركيز على العمل من أجل الإسلام ونشره للجماهير، لقد وهبني الله كل شيء وأريد رد الجميل، أصبح القرآن مرآتي، لأرى نفسي بكل صدق، وأين أقف أمام الله، وما أحتاج إلى العمل عليه، لقد أصبح دليلي مدى الحياة، أتمنى أن يدخل الجميع في الإسلام، ويعيشون في ظله، إذ حصلتُ على جميع إجاباتي من القرآن الكريم.

حدثينا عن خطوة ارتداء الحجاب والظهور به خلال إحدى المسابقات الفنية؟

عندما قرأت آية يعلمنا فيها الله عن الحجاب، أدركت أنه يريد فقط أن يعطينا هوية كمسلمين، وأن يحمينا من المضايقات، الفتيات والنساء يعترضن بشدة على بيع الأشياء، وأريد أن أبعث برسالة مفادها أنه يمكنك أن تكون متواضعًا وتظل ناجحًا وتشارك مواهبك وقدراتك في ضوء إيجابي، لذلك قررت الظهور به خلال إحدى برامج المسابقات الفنية، إذ ظهرت كحكم في برنامج المواهب «ICStar»، لمساعدة المتسابقين من خلال مشاركة المعرفة التي تعلمتها على طول الطريق.

وأنشدت «طلع البدر علينا»، بالتعاون مع الملحن حامد بدوي، والموزع إيهاب عبد السلام، وقمت بتصويرها على أحد المسارح، وتوثيقها خلال فيديو كليب.