رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة.. وحكم حضور الحائض وقراءة القرآن

كتب: منة الصياد -

07:16 م | الأحد 01 مايو 2022

صلاة عيد الفطر

تعددت عمليات البحث عن موعد صلاة عيد الفطر عبر المحرك العالمي الشهير «جوجل»، وذلك قبيل ساعات قليلة من الاستعداد لها، إذ يحرص المسلمون على أدائها وفق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويشعر خلالها الكبار والصغار بانتشار أجواء السعادة في كل مكان.

موعد صلاة عيد الفطر  

وبحسب إمساكية شهر رمضان فإن غد الاثنين، الموافق 2 مايو، هو أول أيام شهر شوال المبارك، وعلى هذا النحو يكون موعد صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة القاهرة في تمام الساعة 05:36 صباحًا.

ما حكم حضور الحائض صلاة العيد وسجود الشكر؟

ومع حرص المسلمون من الكبار والصغار، تحرص بعض النساء التي تأتي بها فترة الحيض على حضور صلاة عيد الفطر، وهو ما أثار أحد التساؤلات التي طرحت عبر دار الإفتاء المصرية، والذي جاء مضمونه: «ما حكم حضور الحائض صلاة العيد وسجود الشكر وقراءة الأذكار والقرآن ولمس المصحف؟».

علي جمعة يوضح حكم حضور الحائض صلاة العيد

ومن ناحيته رد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار الأسبق، موضحا الجواب من خلال البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، قائلا بإنه من المستحب ذهاب السيدة الحائض إلى حضور صلاة العيد، وذلك كي تشعر بالرحمات، وتشهد دعاء المسلمين، وتنال جوائز المولى سبحانه وتعالى، وتشعر بالرحمة، لكن عليها أن تجلس خارج المسجد في وقت الصلاة.

وعقب «جمعة» موضحا أنه يجوز للمرأة الحائض أيضا قراء أذكار الصباح والمساء، إلى جانب مسك المسبحة، والسجود لله شكرًا، لكنها لا يجوز لها قراءة القرآن.

واستشهد مفتي الديار المصرية الأسبق، في جوابه بحديث الإمام الترمذي، والذي جاء نصه: «لَا تَقْرَأِ الحَائِضُ، وَلَا الجُنُبُ شَيْئًا مِنَ القُرْآنِ»، لكن يستثنى من بين ذلك ما إذا قصدت الذكر والدعاء أو إذا جاء ذلك منها على سبيل التعليم.