رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل الفسيخ مثل المحلات.. «مش هتحتاجي تشتريه من برة»

كتب: غادة شعبان -

02:13 ص | الإثنين 25 أبريل 2022

الفسيخ

يعتبر الفسيخ من أساسيات الاحتفال بعيد شم النسيم، الذي يحاول المصريون الاستعداد إليه قبله بفترة كبيرة، والقيام بممارسة العادات والتقاليد المفضلة لديهم، من تلوين البيض، وتناول الفسيخ والرنجة، والخروج في الأماكن والحدائق والمتنزهات، وتتساءل الكثير من السيدات، عن طريقة عمل الفسيخ مثل المحلات، بطرق صحية لا تضر بالصحة العامة.

الفسيخ من أشهر الأكلات التي يكثر تناولها بصفة دائمة في عيد شم النسيم، وعيد الفطر المبارك، وتفضل الكثير من السيدات إعداده داخل المنزل.

ويُقدم «هُن» طريقة عمل الفسيخ مثل المحلات، على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي، التي تستخدم إمكانيات بسيطة، وتقوم بتوصيل المعلومات بشرح مبسط لربات المنازل.

مقادير الفسيخ مثل المحلات

سمك بوري

فلفل أخضر

طحينة

ملح خشن

شطة حسب الرغبة

ليمون

زيت

بصل أخضر

طريقة تحضير الفسيخ زي المحلات

في البداية قومي بغسل السمك جيدا، وتركها حتى تُصفى جيدا وتجف، وبعدها يتم فتح بطن السمكة لتنظيفها والتخلص من الأمعاء، وإعادة غسلها أكثر من مرة للتخلص من الدم.

تأتي الخطوة الثانية، وهي وضع الملح على السمك البوردي، ويمكنكِ إضافة الشطة حسب الرغبة، وبعدها قومي بحشو خياشيم السمك بالملح والشطة، ووضع باقي الملح على باقي السمك البوري، في جميع الجوانب وبخاصة البطن.

قومي بلف كل سمكة في كيس بلاستيك، وبعدها قومي بوضعه في أكثر من كيس أخر حتى لا يدخل إليه أي هواء، وللتخلص من الرائحة أيضا.

قومي بترك السمك في مكان جاف، وبعدها قلبيه بين الحين والآخر، وقومي بوضعه في علبة محكمة الغلق، لمدة 15 يوم على الأقل.

بعد قضاء تلك المدة، يمكنكِ فتح العلبة المحكمة الغلق للتأكد من نضج الفسيخ، وبعدها قومي بالتخلص من الرأس والشوك، مع وضع ليمون بكثرة عليه مع الزيت.

وفي الجانب الأخر قومي بعمل الطحينة وتقطيع البصل والفلفل الأخضر، كما يمكن عمل بطاطس محمرة أو شيبسي، ومعه البيبسي.