رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل تأخذ الحائض ثواب قيام ليلة القدر؟.. رد حاسم من مبروك عطية والإفتاء «فيديو»

كتب: منة الصياد -

11:21 ص | الأحد 24 أبريل 2022

المرأة الحائض

خلال الليالي العشر الأخيرة في شهر رمضان يحرص المسلمون والمسلمات على إقامة ليلة القدر، رغبة في نيل فضلها العظيم والتضرع إلى المولى سبحانه وتعالى بأحب الدعاء، لكن ربما تأتي بعض النساء دماء الحيض، والتي تمنعها من أداء فريضتي الصيام والصلاة، وعلى هذا النحو طرحت إحدى السيدات سؤالًا على الدكتور مبروك عطية، جاء مضمونه: «هل الحائض تنال ثواب قيام ليلة القدر؟».

مبروك عطية يوضح موقف الحائض من ثواب ليلة القدر 

ومن جانبه، أوضح الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، الجواب في مقطع فيديو، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا إن الحائض بالفعل تنال ثواب ليلة القدر، وذلك لأنها معذورة عذرًا شرعيًا، فهكذا خلقها الله سبحانه وتعالى، فلا يد لها في الحيض ولا النفاس.

وتابع مبروك عطية، موضحًا أن كل شخص معذور عذرا شرعيًا ينال ثواب ليلة القدر، فمن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فكل معذور لا يستطيع قيامها كأنه قامها.

دار الإفتاء توضح كيف تقيم الحائض ليلة القدر

وأوضحت دار الإفتاء، أن الله عز وجل كتب الحيض على النساء، وربما يكون أحيانًا خلال أيام رمضان، وما على المرأة إلا التسليم بإرادة الله، وأن المولى سبحانه يكتب لها أجر الأعمال الصالحة في حال وجود العذر، وذلك لأن الأمر كله خارج إرادتها.

ولفتت دار الإفتاء إلى أن المرأة الحائض تُمنع من أداء الصيام والصلاة، إلا أنه في استطاعتها القيام بالعديد من الأعمال الصالحة، كالتسبيح، والاستغفار، والتهليل، والتكبير، وكذلك التضرع بالدعاء إلى المولى عز وجل، ومن أفضل الدعاء: «اللهم إنّك عفوٌ تحبّ العفو فاعف عنّا».