رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

فضل ليلة القدر للأطفال.. اعرفي الأعمال المستحبة فيها وجهزي أولادك للفوز بها

كتب: آية أشرف -

11:12 م | الجمعة 08 أبريل 2022

فضل ليلة القدر للأطفال

فضل ليلة القدر للأطفال، كلمات تبحث عنها كثير من الأمهات، عقب مرور أول أسبوع من شهر رمضان الكريم، لتعليم صغارهن فضائل تلك الليلة المباركة، وكيفية الاستعداد لها، إذ ينتظرها مئات الملايين من المسلمين حول العالم من عام لآخر، وقلوبهم مملوءة باليقين، بأن الله عز وجل، سيستجيب لدعواتهم ويغير أقدارهم للأفضل. 

فضل ليلة القدر للأطفال

لا تتوقف فضائل ليلة القدر على البالغين فقط، إذ يجب على الآباء والأهالي، زرع فضلها وثوابها في قلوب أطفالهم منذ الصغر، حتى إن كانوا دون سن التكليف، فعليهم معرفة تفاصيلها جيدا. 

وكان الشيخ الأزهري أحمد مدكور، قد أوضح في تصريحات لـ«الوطن» فضل ليلة القدر للأطفال، وطرق تهيئتهم للاستعداد لها، على النحو التالي:

- مواظبة الأطفال على الصلاة وقراءة القرآن مع آبائهم.

- نقل التعاليم الدينية الحسنة للطفل، وتعليمه كيفية الحفاظ على طاعات الله سبحانه وتعالى.

- على الآباء، الشرح لأبنائهم دائما فضائل تلك الليلة المباركة، وحثهم على ضرورة أن يصلوا على النبي (صلى الله عليه وسلم) وألا يقربوا المعلصي، وضرورة الحفاظ على صلواتهم، وأعمال الخير. 

موعد ليلة القدر

غير البحث عن فضل ليلة القدر للأطفال، يتساءل الكثير أيضا، عن موعدها وأبرز الدلائل على حلولها، ويشير مدكور، إلى أن موعدها مجهول وغير معلوم، لكن لها العديد من الدلالات والعلامات، التي أخبرنا عنها رسول الله الكريم ﷺ، موضحا أنها في العشر الأواخر من رمضان، ونتحراها بالأيام الوتر أي الفردية، وفقًا لقوله: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر»

ما الأعمال المستحبة فيها؟

- ليلة القدر خير من ألف شهر، من حيث العمل والعبادة.

- تنزل الملائكة في ليلة القدر في الأرض.

- يغفر فيها الله سبحانه وتعالى الذنوب للناس جميعا، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنَّ لله عتقاءَ في كلِّ يوم وليلة، لكلِّ عبد منهم دعوةٌ مستجابة».

- يستحب فيها الإكثار من الدعاء، والأذكار والصدقات، وقيام الليل.

- قال الله تعالى عنها: «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)».