رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

للرجال فقط

هل الزوج سيصطحب زوجته معه إلى الجنة؟.. مبروك عطية يجيب «فيديو»

كتب: منة الصياد -

01:05 م | السبت 23 أبريل 2022

مبروك عطية

العديد من التساؤلات اليومية يتلقاها الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامية، من قبل متابعيه، والتي يحرص على توضيح إجابتها بشكل دائم، ومؤخرًا تلقى الأول سؤالا من أحد الأشخاص أثار دهشته، والذي جاء مضمونه: «هل الراجل هياخد معاه مراته إلى الجنة؟».

مبروك عطية يوضح صحة اصطحاب الرجل لزوجته إلى الجنة  

وأوضح مبروك عطية الجواب من خلال مقطع فيديو في بث مباشر، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا إن أهل الجنة هم الطيبون، وأن الشخص الطيب سيصحب زوجته معه إلى الجنة إذا كانت صالحة فقط.

وتابع الداعية الإسلامي قائلا: «فلنفرض إن سين من الناس ربنا هيدخله الجنة بياخد مراته معاه؟ ياخدها إزاي؟ إلا إذا كانت صالحة بس».

واستشهد مبروك عطية بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: «جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ».

حكم هجر الزوج لزوجته

وعلى نحو آخر، تلقت دار الإفتاء من قبل العديد من السيدات، سؤالًا جاء فيه: «ما حكم الدين في هجر الزوج لزوجته؟»، وهو ما أوضحته الدار خلال إحدى الفتاوى عبر البوابة الإلكترونية لها.

وأوضحت دار الإفتاء الجواب، بأنه يجب على الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف، وذلك وفق ما ذكر المولى عز وجل في قوله بسورة النساء: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا».

كما أنه من أشكال العشرة بالمعروف، أداء الزوج لحق زوجته عليه، إلى جانب أنه لا يجوز له أن يترك ذلك إلا بمانع شرعيّ، وكذلك مبيت الزّوج في فراش الزّوجيّة.