رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

جوزي بيهديني ورد من حديقة المسجد حلال ولا حرام؟.. رد غريب من مبروك عطية (فيديو)

كتب: روان مسعد -

04:02 م | الخميس 21 أبريل 2022

الشيخ مبروك عطية

أسئلة غريبة عن مواقف حياتية مختلفة يمكن أن ترسل بشكل شبه يومي إلى الشيوخ المعروفين والذين يحبون إجراء بث مباشر للإجابة على استفسارات المتابعين، ومن أهمهم الشيخ مبروك عطية، والذي نشر فيديو جديد عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب» عن أغرب سؤال وجه إليه.

هل يجوز أخذ وردة من حديقة المسجد؟

سخر الشيخ مبروك عطية من السؤال في بداية الفيديو الذي نشره عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب»، إذ قال: «سؤال جديد وأنا أحب هذا النوع من الأسئلة، متسألتوش عمري كله، سؤال جديد نوفي، ولا أتسألت فيه دار الإفتاء، ولا أي برنامج ديني على حد علمي، أنا بفرح بالأسئلة الجديدة، وبفرح لما أوفق في الرد عنها، والسؤال الجديد ده جالي في آخر لايف طلعته».

وأكمل مبروك عطية كاشفا عن هذا السؤال، «جوزي بيهديني ورد من حديقة المسجد، فهل هذا حلال؟.. سؤال أول مرة أتسأله في عمري، وأول مرة أشوفه».

شرط إهداء الزوجة وردة من الجامع

وبعد السخرية من السؤال بدأ مبروك عطية في الرد عليه، بقوله: «شرط إهداء الزوجة أو غيرها وردة من حديقة المسجد، عدم الإفساد، يعني لو كانت وردة هتدوسها الأقدام وفي غيرها وهتطرح وردة مكانها، أو لو كانت أوشكت أنها تقع لا بأس، لو الراجل مش قادر يروح لمحل ورد يجيب بوكيه بـ30 جنيه، فياخد 4 وردات من الحديقة عادي».

وتابع بأنه لا يجب خراب الجامع: «مهي دي الخيبة يبقى بيصلي في الجامع ويخربه، خد بالك حديقة الجامع تابعة للجامع، ممكن أخذ وردة منها إذا كان هذا الأخذ لا يفسدها، وردة واقعة أو أوشكت تقع، أو لو كانت في غيرها، ولو هتيجي سيرة الجامع في حاجة حلوة في البيت».

واختتم حديثه: «لو حد زرع شجرة خير بجانب المسجد عشان ياخد الثمر الناس المحتاجين ومن زرعها أوقفها على فقراء المسلمين فلا يجوز لغير الفقراء أن يأخذوا منها، فلازم نفرق بين الثمر على الشجر والورد، الورد شرطه عدم التخريب فقط».