رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لجأت إليها والدة يسرا بمسلسل أحلام سعيدة.. كيف تقلل الكتابة من الأفكار الانتحارية؟

كتب: منة الصياد -

06:45 م | الإثنين 18 أبريل 2022

مسلسل أحلام سعيدة

استعرضت أحداث حلقة أمس من مسلسل أحلام سعيدة، تفاصيل جديدة جاءت نحو رجوع المشاهد بطريقة «فلاش باك» حول معاناة «فوزية» والتي تلعب دور والدة «ديدي»، وتجسد دورها الفنانة يسرا، من مرض نفسي دفعها لمحاولة الانتحار مرتين متتاليتين.

وخلال أحد المشاهد ظهرت «فوزية» والتي تجسد دورها الفنانة الشابة سمية الألفي، ابنة شقيق الفنانة القديرة سمية الألفي، وهي تحاول الكتابة والتعبير عن أفكارها كوسيلة للحماية من التفكير في الانتحار مرة أخرى، وهو ما نصحه بها الطبيب المعالج لها.

تأثير الكتابة في التقليل من الأفكار الانتحارية

وعلى هذا النحو، أوضح الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن الكتابة تعد عملية من عمليات تفريغ الطاقة السلبية للذين يعانون من الضغط والمرض النفسي، لافتا إلى أنه هناك العديد من الوسائل التي يجرى نُصح المريض بها كي يعبر عما بداخله وتأتي الكتابة من بينها.

تفريغ الطاقة السلبيية

وتابع أستاذ الطب النفسي معقبا أن اللجوء للكتابة وغيرها من وسائل تفريغ الطاقات السلبية الأخرى، تساهم بشكل ملحوظ في إبعاد الأفكار الانتحارية عن المريض، فهي تساهم في رفع هرمون الدوبامين في الدماغ، وبالتالي يشعر صاحبها بالسعادة والطاقة الإيجابية.

وأشار «فرويز» إلى حالتين من التفكير بالانتحار، الأولى هي التي تسيطر خلالها تلك الفكرة بشكل دائم على المريض، وهنا لا بد من حجزه داخل مستشفى لمتابعة حالته بالعلاج، أما الحالة الثانية تتمثل في إن كان المريض يفكر بالانتحار من حين لآخر، وهنا يتم تقديم المساعدات له، كالتعبير عما بداخله عن طريق الكتابة، أو الجلوس في أماكن مفتوحة، أو الذهاب إلى مكان به مسطح مائي وأشجار ومناظر طبيعية.

أبطال مسلسل أحلام سعيدة 

يشارك في بطولة مسلسل أحلام سعيدة نخبة من الفنانين والفنانات من بينهم، يسرا، غادة عادل، مي كساب، شيماء سيف، ومن تأليف هالة خليل، وإخراج عمرو عرفة.