رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

النعناع للحامل.. هل يؤثر على الجنين وما الكمية المسموح بها؟

كتب: مريم النادي -

06:06 م | الإثنين 18 أبريل 2022

فوائد النعناع للحامل

النعناع من الأعشاب الطبية الآمنة التي تستخدم في علاج والتقليل من أعراض العديد من الأمراض، ولكن أثناء الحمل قد تصبح الأشياء الآمنة ضارة، لذا تحرص الأمهات الحوامل على معرفة فوائد وأضرار أغلب الأطعمة، ولهذا يستعرض «هن» في التقرير التالي فوائد نعناع للحامل وفق موقع parenting.firstcry.

فوائد تناول النعناع للحامل

لا غنى للنعناع في المطبخ بجانب السلطات أو عصير، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الطبية، وتشير الدراسات إلى أنه لا يوجد خطر كبير في تناول النعناع أثناء الحمل، وفيما يلي نقدم لك فوائد نعناع للحامل:

يحافظ على انتعاش النفس

في الأشهر الأولى من الحمل يترك غثيان المستمر طعما مزعجا في الفم، ويعد مضغ بعض أوراق النعناع طريقة فعالة لمنع الرائحة والطعم الغريبين.

يساعد في تقليل الغثيان

يساعد مضغ بعض أوراق النعناع على التخلص من الغثيان الشائع في الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل.

يقلل مشاكل الجهاز الهضمي

أثناء الحمل تواجه الأمهات كتير من مشاكل الجهاز الهضمي، وتناول أوراق النعناع يمكن أن يساعدك على تهدئة المعدة والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل أفضل، ولكن عليك تجنبه إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء.

يساعد في تقيل التوتر والقلق

يمر الجسم بالكثير من المراحل أثناء الحمل التي تشعره بالتعب والإرهاق المستمر، وتناول بعض شاي النعناع يؤدي إلى تهدئة الذهن وتقليل التعب، كما أنه يساعد في  الحد من الأرق والقلق المستمرين.

الآثار الجانبية لتناول النعناع أثناء الحمل

بالرغم من اعتبار النعناع آمنا للحامل، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأحيان آثار جانبية أو مضاعفات، وفي السطور التالية نوضح لك أضرار نعناع للحامل:

يسبب الحساسية

إذا كان لديك حساسية من «المنثول»، يجب تجنب النعناع أثناء الحمل، إذ يحتوي النعناع على كميات كبيرة منه ويمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي، ويجب أيضا على النساء المصابات بالربو تجنبه.

يسبب آثارا جانبية عند تناوله مع بعض الأدوية

عادة توصف للأمهات الحوامل مكملات غذائية مختلفة، وفي بعض الحالات قد يؤثر النعناع على امتصاص هذه الأدوية، وبالتالي يحرم الجسم من فوائدها.

النعناع يؤدي إلى تفاقم قرحة المعدة

يهدئ النعناع مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، ولكن إذا كانت الأم الحامل تعاني من قرحة المعدة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي «المنثول» الموجود في النعناع إلى تفاقم القرحة، والتسبب في المزيد من المضاعفات.