رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من تناول الفول على السحور يوميا.. مشاكل صحية خطيرة

كتب: آية أشرف -

07:03 م | الأحد 17 أبريل 2022

طبق فول

تناول الفول بشكل يومي على مائدة السحور، أمر لا تختلف عليه الأسر المصرية، فهو وجبة أساسية ليلًا خلال تناول السحور، قبل رفع آذان الفجر. 

العديد من الطرق المتنوعة التي يمكن لربات المنازل تحضير الفول على مائدة السحور، ما بين مزجه بالبيض، أو الفلافل، الزبدة أو حتى القشدة، ومع الفلفل ومكعبات الطماطم أيضًا، وعلى الرغم من مذاقه المميز واختلاف نكهاته إلا إن الإفراط فيه يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والمرضية. 

تحذير عاجل من تناول الفول على السحور يوميًا

وعلى الرغم من مذاقه وفوائده إلا أن الإفراط فيه له العديد من المشاكل، التي حذر منها الدكتور محمد سراج، استشاري التغذية العلاجية، مؤكدًا أن تناول الفول بشكل يومي، لمدة شهر على السحور، يترك آثارا سلبية كبيرة على الصحة.

وأشار «سراج» استشارى التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«هن» إلى أن الإفراط في الفول، يصل إلى الشعور بالإمسكاك، وعُصر الهضم، بالإضافة إلى تسببه في اضطرابات بالجهاز الهضمي، فضلًا عما يتركه من مشاكل في القاولون، كونه من البقوليات.  

لابد من تناول الزبادي قبل الفول وليس العكس

وحذر استشاري التغذية العلاجية، من عادة غذائية خاطئة، وهي تناول الزبادي كآخر خيار في السحور: «الزبادي مش في الآخر، لازم في بداية السحور، وده علشان يعمل بطانة للجهاز الهضمي أو القاولون».

3 وجبات في رمضان  

ونصح الدكتور محمد سراج، بضرورة الالتزام بـ3 وجبات داخل النظام الغذائي، وليس وجبتين فقط: «لازم الوجبة الأولى تكون شوربة وسلطة، وبعد ساعتين ممكن ناكل البروتين، وبليل السحور ودي أهم وجبة».