رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل رز السمك زي المطاعم.. مكونات سهلة وبوصفات مختلفة

كتب: غادة شعبان -

06:16 م | الخميس 14 أبريل 2022

أرز سمك

يعتبر السمك من أكثر الأنواع التي يفضل تناولها، كونه مليء بالعناصر الغذائية الهامة والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وينصح خبراء التغذية بتناوله مرتين في الأسبوع على الأقل، بمختلف الأنواع، كونه من المأكولات البحرية المشهورة والشهية في الوطن العربي، ودائما ما تبحث ربات المنازل، عن طريقة عمل رز السمك زي المطاعم، بنفس الطعم الشهي اللاتي يجدونه عندنا تناوله في الخارج ويشيد به الأسرة، والأطفال ومن أكثر الأنواع المفضل تناولها في العزومات وخلال شهر رمضان الكريم.

ويُقدم موقع هُن طريقة عمل رز السمك زي المطاعم في المنزل، على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي.

مقاير طريقة عمل رز السمك زي المطاعم

قطعة سمك متوسطة فيليه 

بصل أبيض

2 ملعقة زيت

كوب أرز 

كوب شوربة سمك 

ملعقة كبيرة سكر 

ملعقة صغيرة كمون 

طريقة تحضير رز السمك زي المطاعم

في البداية قومي بتشويح البصل في حلة على النار وعليها زيت، حتى يصبح لونه بني، وعليه قومي بوضع الأرز مع التقليب الجيد، وبعدها قومي بإضافة سكر وقومي بتقطيع السمك مربعات داخله.

تأتي الخطوة التالية، هي وضع الكمون والملح على السمك والأرز، واتركيهم على نار هادئة حتى تمام التسوية والنضج.

مقادير أرز سمك زي المطاعم

أرز 

بصل 

ملح 

قرنفل صحيح 

شمر

فلفل أسود 

عود قرفة 

كمون حب 

كمون بودرة 

ورق لورا 

حبهان   

طريقة تحضير أرز سمك زي المطاعم

الخطوة الأولى هي تشويح البصل في حلة على النار مع زيت، وأضيفي الكمون والشمر مع التقليب المستمر حتى تحصلي على اللون البني.

بعدها قومي بوضع قليل من الماء على الأرز واتركيه على النار للحصول على القوام المتماسك، ثم قومي بإضافة الأرز والماء والقرنفل والملح و الفلفل والحبهان، على نار هادئة مع تركه على النار حتى تمام النضج، ويُقدم مع السمك المقلي أو المشوي ومع الجمبري والسبيط. 

مقادير رز السمك

2 كوب أرز

 بصل مقطع

ملح

كمون

زيت

سمن

ماء

طريقة عمل رز السمك

في حلة على النار قومي بوضع زيت أو سمن حسب الرغبة، على نار متوسطة حتى لا يحترق، وقومي بوضع البصل المقطع قطع صغيرة، مع التقليب حتى يتغير لونه، وبعدها قومي بوضع الأرز على البصل مع وضع البهارات من الملح والكمون، وعليهم الماء الساخن، مع التقليب الجيد، ثم تركه على نار هادئة حتى تمام النضج، ويمكن تقديمه مع شيبسي وطحينة.