رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

ما حكم من انقطع عنها الحيض قبل الفجر وأخرت الاغتسال؟.. دار الإفتاء ترد

كتب: منة الصياد -

10:10 م | الثلاثاء 12 أبريل 2022

الطهارة من الحيض قبل آذان الفجر

خلال شهر رمضان المبارك أحيانًا ما تتعرض العديد من السيدات إلى انتهاء دماء الحيض قبيل آذان الفجر بوقت قليل، وهو ما قد يؤدي إلى تأخير أمر الاغتسال، بسبب تناول وجبة السحور والانشغال في أمور أخرى، لذلك توجهت سيدة بطرح سؤال على دار الإفتاء المصرية جاء مضمونه: «ما حكم من طهرت من الحيض قبل الفجر، وهل عليها شيء لو أخرت الاغتسال؟».

الإفتاء توضح حكم الطهارة من الحيض قبل آذان الفجر

وخلال مقطع فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على منصة الفيديوهات «يوتيوب»، أوضح أحد أمناء الفتوى الجواب قائلًا، إنه من عادة العديد من النساء هو الانشغال بتحضيرات السحور أو ترتيب المنزل، لذلك قد تتأخر في وقت الاغتسال من الحيض وهنا يتم عقد النية للصيام لكن مع تأخير الطهارة.

وتابع أمين الفتوى أنه مع عقد النية للصوم يعد صحيحًا، ولكن المرأة تأثم لأنها ربما تخرج للصلاة في عدم وقتها، لذلك يجب على السيدة أن تسارع في الاغتسال حتى تؤدي فريضة الصلاة في وقتها ولا تكن آثمة في هذا التأخير.

الإفتاء: نية الصيام لا تشترط لها الطهارة

واختتم أمين الفتوى حديثه موضحًا أن نية الصيام لا يشترط لها الطهارة، ولكن يجب المسارعة بها حتى يتم تأدية فرض الصلاة، حيث تم الاستشهاد بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت إن رسول الله صلى الله عليم وسلم، كان يؤذن عليه الفجر وهو جُنب، ومن هنا تم الاستدلال بهذا الحديث الشريف على الطهارة من الحيض والجُنب قبل أذان الفجر.