رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

علقة ساخنة لـ فاتن أمل حربي على يد زوجها.. ودار الإفتاء تحذر من ضرب الزوجة

كتب: هبة سعيد -

08:49 م | الأربعاء 06 أبريل 2022

فاتن أمل حربي

ما هي إلا دقائق بعد عرض الحلقة الـ5 والجديدة من مسلسل فاتن أمل حربي بطولة الفنانة نيللي كريم، وثارت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الكثير من السيدات معبرات عن ذعرهن من ضرب زوج «فاتن» وإهانته لها، وأن الأمر ليس مجرد عمل فني فإنه واقع تعيشه الكثيرات منهن.

فاتن أمل حربي ينقل صورة من الواقع

ليست فاتن أمل حربي هي الأولى التي واجهت ضرب الزوج، الكثير من الرجال يعتبرون ضرب الزوجة جزءًا من فرض سلطتهم وإظهار لرجولتهم عليها، ولا تستطيع الزوجات الدفاع عن أنفسهن أو القدرة عن منع زوجها عن ضربها، وهو ما تحدث به أحد أمناء دار الإفتاء المصرية عبر البوابة الإلكترونية الخاصة. 

ما أكرمهن إلا كريم

قال أحد أمناء دار الإفتاء أن الرسول صلي الله عليه وسلم أوصى على معاملة النساء بالخير حيث قال: «ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم»، فإكرام السيدات والإحسان إليهم وصية يلزم الالتزام بها، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «وعاشروهن بالمعروف»، مشيرًا إلى أن المقصود ليس كف الأذى عن الزوجة، بل تحمله عنها.

وتابع أمين دار الإفتاء أن الرسول وصف المرأة بأنها ضعيفة لا تستطيع إظهار شكواها في الكثير من الأحيان، لذا كان ضرب الزوجة حرام، وإهانتها ومخالفة معاشرتها بالمعروف سيحاسب الله عليه الأزواج.

دار الإفتاء تنصح منع ضرب الزوجة

ونصح بمنع ضرب الزوجة والتحدث معها حتى وإن كانت على خطأ، لأن الدين منعه لأنه ليس حلًا للمشكلات، ولا يجوز للزوج إهانة زوجته، فالإنسان مكرم لا يصح معاملته بهذه الطرق، وإسلامنا دين الرحمة والرفق بالآخر، خاصًة النساء اللائي وصفهن النبي ثصلي الله عليه وسلم بالزجاج.

واختتم حديثه بقول الرسول صلي الله عليه وسلم: «ويحك يا أنجشة، رويدك بالقوارير»، والصورة الذهنية التي تداولها بعض الرجال أنه يدعو إلى ضرب السيدات خاطئة فالدين لا يسمح بذلك.