رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل.. «حددي أولوياتك واصحي بدري»

كتب: هبة سعيد -

07:29 م | الثلاثاء 05 أبريل 2022

تنظيم الوقت لربة المنزل

أمور كثيرة تتراكم على السيدات وربات المنزل خلال شهر رمضان، لا تتمكن معظمهن من أداء جميع المهام التي يرغبن في عملها، ما يشعر الكثير منهن بالقلق والتوتر لعدم إتمامهن المسؤوليات والواجبات كاملة، على الرغم من أن تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل هو الحل للمشكلة وإنهاء حيرتها طوال الشهر.

وتختلف طريقة تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل من واحدة إلى أخرى، خاصة إذا كن متفرغات لأعمال المنزل فقط، أو من العاملات، لذا عليهن تنظيم الوقت وفقًا لمسؤولياتهن، وهو ما يوضحه «هن» في الموضوع التالي.

تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل

قالت سميرة كيلاني الباحثة في مجال الاقتصاد المنزلي في أحد اللقاءات التليفزيونية أن شهر رمضان تتعاظم فيه المسؤوليات على عاتق السيدات، من تنظيف وتجهيز الطعام، والعبادة، والاهتمام بالأبناء ودراستهم، وإذا كانت الفتاة متزوجة حديثًا وتدرس في نفس الوقت، يكون الأمر مشتتًا إلى حد كبير خلال رمضان.

وأوضحت سميرة أن تنظيم الوقت خلال رمضان يأتي من ترتيب الأفكار أولًا، إذ يلزم الاستيقاظ مبكرًا لأن الطاقة تكون موجودة فيمكن للسيدات إنهاء مهامها وبعد ذلك تأخذ القيلولة وقت الظهر، وبذلك تكون حصلت على الراحة الكافية وتستطع مواصلة المتبقي من المهام.

طريقة تنظيم الوقت في رمضان

وتابعت كيلان بأنه يلزم على السيدات أن يكن ذوي رؤية كبيرة حتى يستطعن ترتيب أفكارهن من عمل جدول رمضان للأطعمة، والمهام المطلوبة منهن تجاه الأبناء سواء الذهاب إلى التمرين أو غيره، وحتى يسهل الأمر عليهن وضع الخطة في بداية الأسبوع «تكتب المفروض هتعمل ايه» حتى يتجنبن الكسل وتراكم المهام.

ونوهت إلى على البعد عن المشتتات خلال شهر رمضان مثل مشاهدة التلفاز، وإذا ابتعدت السيدة عنه ستلاحظ أنها أنجزت ما تحتاجه، وإذا كانت معتادة على صوت أثناء أداء مهامها يمكنها سماع الراديو، بالإضافة إلى ضرورة التهيئة النفسية، وارتداء الملابس الملونة التي تساعد على الاسترخاء النفسي «البسي المريلة الحمرا».

وأشارت إلى أن الألوان تلعب دورا كبيرا في التأثير على النفسية، لذا يلزم على السيدات الحرص على إضفاء البهجة على نفسها من خلال ملابسها التي ترتديها في المنزل، بالإضافة إلى ضرورة تخصيص وقت إلى الأطفال، حيث هناك أولويات يفضل وضعها في بداية الجدول أولًا، «العبادات بشكل أساسي، شغل المنزل، والأولاد».