رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«عرفة» وحكاية 152 سنة في صناعة الكنافة بالسيدة زينب: إحنا الأصل «فيديو»

كتب: آية أشرف - منة العشماوي -

07:31 ص | الإثنين 14 مارس 2022

احد العاملين بمحل عرفة الكنفاني

«عرفة الكنفاني».. اسم يحمل علامة مميزة في صناعة الكنافة منذ نشأته عام 1870 بحي السيدة زينب حتى الآن، أي تقريبا على مدار أكثر من قرن ونصف القرن، ورغم التغيرات الزمانية والمكانية إلا أنه ظل محافظا على جودة منتجه وأنواعه التي تُعرف بعضها بأسماء جديدة مثل «لقمة عرفة» والمسماة بـ«الدونتس» حاليا.

أصل الكنافة في السيدة زينب 

«فريد» يعمل بالمحل منذ نحو 40 عامًا، حكى عبر «هن»، قصة كنافة عرفة، موضحا أن المحل في البداية كان بجوار مسجد السيدة زينب، ثم انتقل إلى الميدان نظرا للتغيرات التي طرأت على المنطقة: «إحنا الأصل، ومعندناش أي فروع تانية، لأن فيه ناس لما بتلاقي اسم مشابه بتفتكر كده».

«عندنا كل حاجة كنافة وقطايف وبلح الشام ولقمة عرفة وغيره».. هكذا وصف «فريد» ما يتم بيعه داخل المحل طوال العام، وعدم الاقتصار على شهر واحد فقط مثلما يفعل كثير من المحا في شهر رمضان فقط: «طبعا في المواسم بيبقى فيه أضعاف الناس، بس برده خلال السنة الناس بتيجي مخصوص تشتري مننا».

فريد: المحل شاف مشاهير كتير جدا عبر الزمن

هذا المحل العتيق الذي يقدم منتجاته للزبون قبل نضجها أو بعد تجهيزها، حسب الرغبة، زاره العديد من المشاهير على مر الزمان أبرزهم فريد شوقي وأبنائه، وأحمد راتب، ونشوى مصطفى وغيرهم الكثير.