رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«الجحش» حكاية محل فول وقع المشاهير في غرامه: كله بيبدأ من 3 جنيهات

كتب: آية أشرف - منة العشماوي -

09:14 ص | الإثنين 14 مارس 2022

مطعم الجحش

داخل حي السيدة زينب، يقع محل «الجحش»، ليس «إفيه» أو اسما ساخرا، فهو من أشهر محلات الفول والفلافل، ولأكثر من 65 عاما، تردد عليه الفنانين والمشاهير من نجوم السينما والملاعب، لا تدخل المحل إلا وتسمع العاملين به ينادون بعضهم البعض بـ«الجحش» كناية عن اسم عائلة مالك المحل، وتجد العديد من صور «الحمير» الصغيرة معلقة على الجدران، ومجسم كبير على الواجهة، فمن هنا اكتسب المحل شهرته، وذاع صيته للدول العربية، خاصة مع تقديم أحسن جودة بأقل الأسعار.

الشيف «محمد» أقدم العاملين بالمحل، يحمل أرشيفه الكثير عن تاريخ أشهر محل فول وفلافل بمصر :«هنا كلنا جحش، وبنقول لأرملة الحاج يا مرات الجحش، ده الاسم اللي أعرفه من شغلي في المكان 30 سنة».

«محمد»: الصالة بتشيل 150 واحد وفي رمضان الواقفين أكتر 

صالة كبيرة تتسع لـ150 زائرا لمحل الفول والفلافل، باختلاف طبقاتهم ومظهرهم، يتصارعون على تناول الطعام، ليس فقط بوقت الإفطار، ولكن طوال اليوم:«الناس من كل الطبقات بتيجي، وطول اليوم شغالين، الصالة عندنا بتشيل لحد 150شخص، وفي رمضان الواقفين أكتر من اللي ليهم مكان، لأن الشغل بيكون أضعاف»، بحسب حديث الشيف «محمد» لـ«الوطن».

بدايتنا كانت عربية والسعر مش بيغلى 

عربة فول صغيرة كانت بداية «الجحش» قبل افتتاح محله الكبير، ومن ثم محلا آخر صغير بجانبه:«مالناش فروع في حتة تانية، والعربية موجودة كانت وش الخير علينا»، وعن الأسعار المقدمة، أشار أقدم شيف بالمحل أنها لا تتأثر بالغلاء:«الساندوتش بيبدأ من 3 جنيهات أي صنف مهما كان، وكله بياكل ويتبسط».

فريد شوقي ونور الشريف كانوا أشهر زبائنا

العديد من المشاهير كانوا زبائن دائمين لدى«الجحش» يتذكرهم الشيف، وعلى رأسهم الراحلين فريد شوقي، نور الشريف، أحمد راتب، والفنانين الحاليين مثل عبلة كامل، سمية الألفي، والفنانة الكويتية أحلام.