رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 طرق لعلاج الإمساك عند الرضع.. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

كتب: منة العشماوي -

10:09 ص | الأربعاء 02 مارس 2022

علاج الإمساك عند الرضع

تبحث الكثير من الأمهات عن سبل علاج الإمساك عند الرضع الذي، حتى يشعر الطفل بالراحة دون ألم أو بكاء، خاصة أن هذا الأمر يكون سببا للإزعاج لديه بشكل كبير ويسبب له آلام في المعدة.

علاج الإمساك عند الرضع

والإمساك عند الأطفال الرضع، هو عبارة عن إخراج فضلات قاسية، أي جافة وصلبة بشكل ما، ما ينتج عنه ألم وانتفاخ في البطن وغازات كثيرة.

وغالبا يحدث الإمساك لدى الرضيع عند تحويله لتناول الحليب الصناعي أو عندما يبدأ الحصول على الأطعمة بعد الشهر السادس من عمره، وفقا للموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية، وموقع «مايو كلينك» الطبي، وموقع «ميديكال نيوز توداي»، لذا يمكن علاج الإمساك عند الرضع، من خلال عدة طرق.

أسباب الإمساك عند الرضع

- يحدث الإمساك للرضيع عند نقص السوائل في الجسم.

- نوع الحليب الصناعي ربما يسبب إمساك عند الرضع.

- نتيجة بعض أنواع الأطعمة التي يتناولها الطفل الرضيع بعد الشهر السادس من عمره.

- نقص الألياف في طعامه تسبب الإمساك.

- بسبب حصول الطفل الرضيع على بعض الأدوية، من الممكن أن يسبب ذلك إصابته بالإمساك.

أعراض الإمساك عند الرضع

- صعوبة التبرز، الأمر الذي يجعل الطفل يبكي أو يقوس ظهره.

- قلة عدد مرات التبرز.

- عندما تجد إخراج براز يشبه الحبيبات أو صلب.

ويفضل عند اكتشاف أن الرضيع مصابا بالإمساك، استشارة الطبيب الخاص لعلاجه، إذ تختلف كمية البراز للأطفال الرضع حسب عمره وما يتناوله، كما أن عضلات البطن تكون ضعيفة ما يجعله يشعر بالإجهاد أثناء التبرز.

والإمساك عند الرضع، يبدأ عند إدخال له الأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس، لذلك عندما تشعري بذلك تجاه طفلك يجب إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي الخاص به.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

- الحرص على تقديم الماء أو عصير الفواكه الطازجة مثل التفاح أو الكمثرى أو البرقوق أو الخوخ  المهم أن يكون طبيعي 100%، وفي العمر المناسب له حسب استشارة الطبيب.

- إذا الطفل بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، يمكن تجربة البازلاء المهروسة أو البرقوق المهروس أو البروكلي لاحتوائهما على الألياف بشكل أكبر من الخضروات والفاكهة الأخرى.

- يمكن تقديم الحبوب المصنوعة من دقيق القمح الكامل أو الشعير، بدلا من حبوب المصنوعة من الأرز.

- من الممكن تحريك أرجل الرضيع بشكل رياضي، إذ أن ذلك ربما يساعد في تخفيف الإمساك من مثل حركة ركوب الدراجة.

- الاستحمام بماء دافئ يساعد في راحة عضلات البطن ومن الممكن أن يخفف من أعراض الإمساك.

- يمكن عمل تدليك للرضيع، من خلال حركات دائرية باستخدام الإصبع على بطن الطفل، مثل عقارب الساعة، أو الضغط على ركبته وقدمه ودفع القدمين بكل رفق اتجاه البطن.

استشارة الطبيب في هذه الحالات

- في حال لم تؤدي التغييرات في النظام الغذائي دور فعال مع الطفل ربما يكون مفيد استخدام تحاميل الجليسرين في فتحة الشرج، ولكن يجب العلم أن التحاميل خاصة للاستعمال العرضي فقط، إذ أنه لا يتم استخدام الملينات المنبهة أو الحقن الشرجية أو الزيوت المعدنية لعلاج الإمساك عند الرضع.

- إذا استمر الإمساك عند الرضيع فترة أو في حال مصطحبا لأعراض أخرى مثل الضعف أو القيء، أو لم يحدث علاج حتى بعد تغيير النظام الغذائي حينها يجب بالضرورة استشارة الطبيب.