رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول.. بالتدليك وزيت الزيتون

كتب: منة الصياد -

03:28 ص | الخميس 24 فبراير 2022

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

خلال الشهر الأول من عُمر المولود قد يتعرض الصغار لحدوث حالات من الإمساك، وهو ما قد يثير الشعور بالقلق نحوهم من قبل الوالدين، والذي قد يحدث نظرا للعديد من الأسباب كبطىء حركة الأمعاء لديه، أو تناوله للحليب الصناعي بكميات كبيرة، لكن هناك طرقا لعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول.

علامات حدوث الإمساك عند الرضع في الشهر الأول 

- نزول براز أقل من النمط المعتاد.

- يشعر بعمل مجهود عند التبرز.

- حدوث تغيير في شكل البراز من لين وطري إلى حصى صغيرة صلبة.

- انتفاخ البطن.

- حدوث تشنجات مؤلمة.

- حدوث فترات طويلة من الإجهاد أو البكاء أثناء محاولة التبرز.

- صلب البطن.

- قلة الشهية.

- ظهور الدم عند التبرز.

جدير بالذكر أن علامات الإمساك تختلف عند الأطفال تبعًا لأعمارهم ونظامهم الغذائي، لكنه على أي حال يجب أن تكون حركة الأمعاء طبيعية للطفل.

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

ووفق ما قدم موقع مستشفى نيشن وايد للأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية، هناك عدة طرق ووصفات طبيعية تساهم في علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول، تتمثل في:

1- تدليك المعدة 

يمكن للأم أن تدلك معدة الرضيع بلطف، عدة مرات على مدار اليوم؛ إذ أن ذلك يساعد في علاج الإمساك عنده في الشهر الأول ويخفف منه.

2- استخدام الزيوت الدافئة 

كذلك يمكن استخدام الزيوت الدافئة على منطقة البطن لدى الرضيع، التي من بينها زيت الزيتون، ويتم من خلالها التدليك البسيط أيضًا، لفك عملية الإمساك.

3- تحريك أقدام الرضيع 

كما يمكن لتحريك قدمي الرضيع التسهيل من صعوبة عملية الإمساك؛ لأنها تحفز من حركة الأمعاء.

3- تغيير تركيبة الحليب الصناعي

إذا كان الرضيع يتناول الحليب الصناعي ومن ثم شعر بالإمساك، يمكن تغيير تركيبة الحليب الخاص به، وذلك وفق استشارة الطبيب المختص.

4- تغيير النظام الغذائي للأم 

أما في حالة كان الرضيع يحصل على اللبن الطبيعي من ثدي والدته، فيكمن للأم تغيير النظام الغذائي الخاص بها؛ لأنها قد تكون تتناول بعض المواد الغذائية التي تسبب الشعور بالإمساك، وبالتالي يتم نقل الإصابة لصغيرها.

أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل يجب على الأم استبعاد بعض الأطعمة، مثل منتجات الألبان، من نظامها الغذائي، وتناول الفواكه والخضروات التي تساهم في تحفيز الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف، والحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

5- حمام دافيء

قد ترتخي عضلات بطن الطفل إذا حصل على حمام دافىء، وقد يساعده ذلك على التخلص من الإجهاد وبالتالي تسهّل عليه عملية الإمساك.

علاج طبي للإمساك عند الرضيع في الشهر الأول 

وينقسم هذا النوع من العلاج إلى أمرين:

1- إعطاءه الأدوية المناسبة، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

2- وضع كمية من الفازلين على طرف مقياس الحرارة للمستقيم، ومن ثم إدخاله برفق في فتحة شرج الرضيع، فقد يؤدي قياس درجة حرارة المستقيم إلى تحفيز الطفل على إخراج البراز.

لكن من المهم عدم استخدام هذه الطريقة كثيرًا، لأنها يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ، وقد يبدأ الطفل في عدم الرغبة في تمرير حركة الأمعاء دون مساعدة.