رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق طبيعية للتخلص من الإمساك.. «قهوة وخوخ وتمارين»

كتب: آية أشرف -

08:05 م | الجمعة 10 ديسمبر 2021

علاج الإمساك

الإمساك واحد من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وتُسبب عسرا في عملية الإخراج، بسبب ما تتركه من مشكلات بحركة الأمعاء في الجسم، ما يصل إلى الانتفاخ البطني والألم الشديد، ولكونه مرض متعلق بالجهاز الهضمي، لذا توجد طرق طبيعية للتخلص من الإمساك باتباع النظام الغذائي المناسب قادر على علاجه أو تجنبه، من خلال الالتزام ببعض العادات الصحية اللازمة.

طرق طبيعية للتخلص من الإمساك

من جانبه، أكد الدكتور أشرف عقبة أستاذ أمراض الباطنة بجامعة عين شمس لـ«هُن» أن تناول الخبز البلدي، وأداء التمارين الرياضية، وتجنب منتجات الألبان من الأمور التي تساهم في علاج الإمساك بشكل طبيعي. 

وإليكِ عدة طرق طبيعية للتخلص من الإمساك وفقًا لما ذكرها موقع «Medical News Today»، والتي جاءت على النحو التالي:

تجنب منتجات الألبان

قد تسبب منتجات الألبان في حدوث الإمساك، وذلك بسبب تأثيرها على حركات الأمعاء، خاصة من لا يتحمل بروتين حليب البقر أو اللاكتوز للإمساك.

ويعد الأطفال الأكثر عُرضة للتأثر من منتجات الألبان، فحاولي استبدالها بمنتجات أخرى غنية بالكالسيوم، إذا تسببت تلك المنتجات الإمساك. 

تناول الخوخ ثمرات أو عصير

تعد ثمار وعصير الخوخ علاجا طبيعيا للإمساك، خاصة أنه يحتوي على «سوربيتول»، وهو ملين طبيعي، لذا يمكن تناوله للعلاج بجرعة لا تتجاوز 50 جرامًا، بمعنى ثمرتين يوميًا.

تناول القهوة

تحفز القهوة العضلات في الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين الذي يحفز الأمعاء بالطريقة ذاتها، الأمر الذي له تأثير أقوى بنسبة 60% من شرب الماء أو 23% أقوى من شرب القهوة منزوعة الكافيين، فضلًا عن كونها غنية بكميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاء.

التمارين الرياضية

توصلت بعض الدراسات إلى أن التمرين الرياضية تخفض بشكل ملحوظ من أعراض الإمساك، خاصة المشي بشكل منتظم. 

الوقاية من الإمساك

وكان موقع webmd رصد عدة نصائح للوقاية من الإمساك، جاءت على النحو التالي: 

تناول غذاء صحي غني بالألياف.

المحافظة على لعب الرياضة.

تناول الكثير من السوائل.

التخفيف من تناول الطعام المصنع.

عدم إهمال الحاجة للتبرز.

تجنب التوتر والقلق.