رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 فوائد صحية للتفاح لا تتوقعها.. «هيحميك من ألزهايمر والسرطان»

كتب: مريم النادي -

02:40 م | الأحد 06 فبراير 2022

التفاح

لا يقتصر التفاح على طعمه اللذيذ، بل يحتوي أيضا على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في تعزيز الصحة الجسدية وحمايته من بعض الفيروسات والأمراض الخطيرة كالسرطانات والسكتات الدماغية، حيث يقول الخبراء إن تناول تفاحة في اليوم تحميك من زيارة الطبيب.

الفوائد الصحية للتفاح

- يخفض ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم

تناول عصير التفاح يساعد في الحفاظ على صحة القلب، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه على خفض الكوليسترول، وفق موقع everydayhealth.

- يساعد في الهضم

تبطئ الألياف القابلة للذوبان من هضم الجلوكوز، ما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتساعد في نقل الطعام عبر نظامك الهضمي وعلاج الإمساك.

- يقوي المناعة

الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه تساعد في تحويل الخلايا المناعية المحفزة للالتهابات إلى خلايا مضادة للالتهابات، ويحتوي أيضا على فيتامين سي المعزز للمناعة.

- مناسب لمرضي السكر

يساعد التفاح في إبطاء امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تحسن مستويات السكر، كما أنّ إضافته إلى النظام الغذائي يقلل من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

- يساعد في فقدان الوزن

التفاح مليء بالألياف الغذائية تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يساعد على الشعور بالشبع وتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

- يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر

وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يبلغون 50 عامًا أو أكثر وكانت أنظمتهم الغذائية تحتوي على كمية صغيرة من الأطعمة الغنية بـ«الفلافونويد» مثل التوت والتفاح والشاي، كانوا عرضة أكثر بنسبة 2 إلى 4 مرات للإصابة بمرض الزهايمر وأنواع الخرف المرتبطة به مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الغنية «الفلافونويد».

في هذا الصدد، توضح الدكتورة آمال فتحي، استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل والتغذية العلاجية لـ«هن»، أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تأخذ وقت في الهضم فيعطي إحساس بالشبع وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، وتقلل أيضا الإمساك وسرطانات القولون، ومفيد جدا لمرضي القلب ومرضي السكري، ذلك لان المؤشر السكري لديه قليل وبالتالي لا يرفع السكر في الدم بنسبة كبيرة، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم.