رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج الكحة الناشفة وقت النوم.. عليك بالبدائل الطبيعية

كتب: نرمين عزت -

07:17 ص | الجمعة 25 فبراير 2022

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

مع تغير حالة الطقس وعدم استقرارها، يعاني الكثير من الناس من أعراض الكحة الناشفة أثناء الإصابة بنزلات البرد، وتأتي على هيئة سعال جاف يسبب الآلام للمريض، وتزيد أثناء الليل خاصة في وقت النوم، وعلاج الكحة الناشفة وقت النوم قد يختلف من شخص لآخر، لكن الأفضل هو استشارة الطبيب لأنها قد تكون أعراض لمرض لا تعالجه المشروبات الساخنة ودواء الكحة، لكن هناك بعض البدائل في المنزل التي تهدئ من السعال وتأثير الكحة الناشفة.

في السطور التالية يعرض «هن» طرق علاج الكحة الناشفة وقت النوم.

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

يختلف علاج الكحة الناشفة وقت النوم، وقال الدكتور محمود عبدالمجيد استشاري الصدر والجهاز التنفسي في مستشفى الصدر بالعباسية، لـ«هن»: «تختلف أسباب الكحة الناشفة التي قد تكون أعراض لأمراض منها الارتجاع في المريء، نزلات البرد، نزلة شعبية، ولابد من معالجتها من خلال زيارة الطبيب، وآخر ما نلجأ له هو دواء الكحة، لكن هناك بعض الحالات التي نلجأ فيها لبعض الأدوية إذا لزم الأمر».

بعض البدائل لعلاج الكحة الناشفة أثناء النوم

المشروبات الساخنة

وقال «عبدالمجيد» إنه يمكن الاستعانة ببعض المشروبات الساخنة أيضًا لعلاج الكحة الناشفة أثناء النوم، تلك المشروبات بينها الشاي والأعشاب بأنواعها، حيث تساعد تلك السوائل في الحفاظ على رطوبة الحلق، وهي أمر ضروري لإتمام عملية الشفاء.

العسل الأبيض

العسل الأبيض غني بمضادات الالتهابات التي يمكنها المساعدة في تقليل التهاب الحلق وتهدئة السعال الجاف عند الإصابة بالكحة الناشفة.

قطرات سعال المنثول

تحتوي قطرات سعال المنثول على مركبات من عائلة النعناع لها تأثير ترطيب قوي يهدئ الأنسجة المتهيجة ويخفف تأثير السعال، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات.

تجنب المهيجات

«الأدخنة والعطور ومستحضرات التنظيف وشعر الحيوانات الأليفة»، كل هذه من المهيجات التي يمكنها أن تؤثر سلبيا على الجهاز التنفسي وتسبب زيادة السعال وإبطاء عملية الشفاء لذلك لا ينبغي التعرض لها، وفق استشاري الصدر والجهاز التنفسي.