رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج الكحة الناشفة المستمرة بطرق بسيطة «طبيا وطبيعيا» داخل المنزل

كتب: منة الصياد -

10:40 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

علاج الكحة الناشفة

بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة وسوء حالة الطقس، يتعرض كثير من الأشخاص إلى الإصابة بالبرد والإنفلونزا الشديدة، ومن بين أعراضها السعال الجاف الذي يسبب إزعاجًا كبيرًا لأصحابه، لذلك عادة ما يبحث البعض عن طرق علاج الكحة الناشفة بوسائل بسيطة داخل المنزل.

علاج الكحة الناشفة المستمرة

ويرصد «هن» في السطور التالية، طرق علاج الكحة الناشفة وفق موقع healthline الصحي العالمي، والتي تتمثل في الآتي:

1. مزيلات الاحتقان

تُعد مزيلات الاحتقان من الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، وتساعد في معالجة احتقان الأنف والجيوب الأنفية، فالإصابة بفيروس مثل الإنفلونزا، يتسبب في تضخم بطانة الأنف ويمنع مرور الهواء، وبدورها تعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف، ما يقلل تدفق الدم إلى الأنسجة المتورمة.

ومع انحسار التورم، يصبح التنفس أسهل، وقد تساعد مزيلات الاحتقان أيضًا في تقليل التنقيط الأنفي الخلفي.

2. مثبطات السعال والبلغم

توجد بعض أنواع أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية، وهي مضادات وطُعم، حيث تعمل المثبطات «المضادات» على تهدئة السعال عن طريق منع رد فعل السعال، وهو مفيد للنوع الجاف منه أو الذي يبقيك مستيقظًا في الليل.

كيفية إيقاف السعال الجاف في المنزل

1. قطرات سعال المنثول.

تتوافر قطرات المنثول للسعال في معظم الصيدليات، إذ تحتوي المستحلبات العلاجية على مركبات من عائلة النعناع، لها تأثير تبريد قوي يهدئ الأنسجة المتهيجة ويخفف رد فعل السعال.

2. المشروبات الساخنة

يمكن الاستعانة ببعض المشروبات الدافئة أيضًا، وبينها المرق والشاي والأعشاب بأنواعها، حيث تساعد تلك السوائل في الحفاظ على رطوبة الحلق، وهي أمر ضروري لإتمام عملية الشفاء.

3. تجنب المهيّجات

عندما تدخل المهيّجات إلى الجهاز التنفسي، فقد تتسبب في زيادة رد فعل السعال وإبطاء عملية الشفاء، لذلك يجب تجنب التعرض لها، وتشمل المهيجات الشائع «الأدخنة، العطور، مستحضرات التنظيف، وشعر الحيوانات الأليفة كالقطط».

4. العسل الأبيض 

يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الحلق، والتهدئة من السعال الجاف، خاصة عند إضافته إلى كوب من الشاي الدافئ أو الماء الدافئ بالليمون.