رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"استمرار الكحة لأكثر من 3 أسابيع".. تعرف على أعراض الإصابة بالأورام ومسبباتها

كتب: ندى نور -

10:57 م | الإثنين 05 فبراير 2018

صورة رئيسية

عوامل كثيرة تتسبب في حدوث السرطان، وليس هناك سببا واحدا للإصابة، فالسرطان قد يحدث بفعل عوامل مختلفة، ومنها مسببات وراثية مثل اورام سرطان الثدي، والجهاز التناسلي والقولون، والبعض الآخر تكون للأسباب أخرى، ومباشرة مثل التدخين فيعتبر سبب رئيسي للسرطان، وهناك بعض العلامات التي تنذر بالإصابة بالسرطان، منها الكحة المستمرة وغيرها من الأعراض.

أوضح الدكتور عمرو عبد المجيد أستاذ جراحة الأورام بجامعة القاهرة لـ"هن"، مسببات الأورام ومنها منها بعض العوامل الطبيعية والمباشرة، مثل أدخنة المصانع والأسمنت وصناعة السيراميك، وهناك عوامل أخرى مثل التدخين فيعتبر السبب الرئيسي في كل أنواع السرطانات وذلك للإحتواء السيجارة الواحدة على أكثر من 400  ألف مادة مسرطنة.

وأضاف أن هناك بعض الأنواع، تكون لها عامل وراثي مثل أورام سرطان الثدي والجهاز التناسلي  والقاولون والمعدة وسرطانات الأجهزة الرخوة، واشار أن أصابة أحد أفراد العائلة بالمرض فهذا ينذر بأحتمالية ظهوره للأحد الأفراد.

وفيما يخص نسب الإصابة بالأورام أكد انتشارها بين الرجال أكثر من الأطفال والسيدات، حيث تصل نسب الإصابة عند صغار السن من 10-12%، والكبار من 85- 90%، فضلًا عن سهولة اكتشاف أصابة الأطفال بالأورام وذلك عن طريق الفحص المبكر.

وتابع استاذ جراحة الأورام أن هناك بعض الأعراض التي تنذر بالأصابة بالسرطان منها  استمرار الكحة لأكثر من 3 أسابيع وهنا يجب إجراء اشعة مقطعية  لمعرفة أسبابها، وجود إفرازات من أي منطقة بالجسم لمدة طويلة، وحدوث تغير مفاجىء للون الجلد، وأضاف أن هذه الأعراض إذا لم تستجيب للعلاج لمدة 3 أسابيع فهذا ينذر بوجود مرض خطير.

ونصح "عبد المجيد" بضرورة إجراء الفحوصات المبكرة، والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة وقراءة محتويات كل صنف من أصناف الطعام قبل شرائها.