رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أفضل وقت لتناول مشروب الشعير.. طبيبة تغذيه تجيب

كتب: نرمين عزت -

03:20 م | الخميس 24 فبراير 2022

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

مشروب الشعير من المشروبات الغنية بالألياف والقيم الغذائية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع وتقي من عدة أمراض، بينها حصوات الكلى وأزمات الكبد، لذا ينصح بتناوله في أوقات محددة، لاسيما بعد الأكل بنصف ساعة للاستفادة من القيم الغذائية الموجودة به، حتى لا تعيق المواد الموجودة في الشعير امتصاص الحديد من الأكل.

وفي السطور التالية، يعرض «هن» أفضل وقت لشرب شراب الشعير، وفقا لحديث دكتورة التغذية الإكلينيكية والسمنة، عاليا صلاح، لـ«هن»، وهي كالتالي:

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

أفضل وقت لتناول مشروب الشعير، أوضحته الدكتورة عاليا صلاح، بأنه يمكن أن يكون على فور الاستيقاظ أو بعد الأكل بنصف ساعة، كونه يحتوي على مواد يمكنها أن تعيق امتصاص الحديد من الأكل، وفي هذه الحالة لا يتم الاستفادة من القيمة الغذائية والعلاجية له.

وأضافت أن مشروب الشعير في حالة شرابه للعلاج، لا يجب أن يكون على هيئة مشروبات غازية، لأنها تحتوي على نسبة أملاح عالية، وفي هذه الحالة يسبب الضرر للمريض أكثر من الفائدة، كونه يحتوي على نسبة صوديوم ومواد حافظة.

أفضل طريقة لشراب مشروب الشعير

كما قالت دكتورة التغذية الإكلينيكية والسمنة إنه إذا كان الشخص مصابا بأمراض في الكلى، يستحسن أن يتناول مشروب الشعير الساخن، مثل الشاي ويتم تحليته بعسل نحل للاستفادة من قيمته الغذائية والعلاجية.

فوائد مشروب الشعير

كما توجد عدة فوائد لمشروب الشعير، منها:

- يساعد على الشعور بالشبع لأنه غني بالألياف والسيلينيوم.

- غني بالفيتامينات والمعادن، كونه من الكربوهيدرات النافعة التي يمكننا الاعتماد عليها.

- يساعد الأطفال أن يكونوا طوال القامة لذلك تعمل اليابان على استبدال الدقيق الأبيض الضار الذي يحتوي على نسبة من السموم بالشعير في كل الأكلات ليكون الجيل القادم من طوال القامة، مثل ما فعل المصريون القدماء الذين اعتمدوا على الشعير في جميع أكلاتهم لذلك السبب كانوا طوال القامة أيضا، وفقا لدراسات سابقة.