رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح لتهدئة الطفل الرضيع قبل النوم.. «ابعدي عن السهر وأكليه كويس»

كتب: مريم النادي -

02:04 ص | الثلاثاء 22 فبراير 2022

نصائح لتهدئة الطفل

النوم المتقطع عند الأطفال من المشكلات الأساسية التي تواجها كل أم جديدة، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على نومها وراحتها ويسبب لها الإجهاد والتوتر دائما، إذا كنت تواجهين صعوبة في جعل طفلك يخلد إلى النوم سريعا، يقدم لك «هن» نصائح رائعة تساعدك في تنويم طفلك وفق موقع «برايت سايد» الأمريكي.

نصائح لتهدئة الطفل قبل النوم

لا تضعيه في سريره نائماً

تميل معظم الأمهات إلى الاستيقاظ في منتصف الليل، ووضع الطفل في سريره ليكمل نومه، ولكن إذا كان طفلك نائماً ووضعته في سريره، فقد يستيقظ أثناء الليل ولا يتمكن من التعرف على محيطه، ثم يحتاج إلى بعض الهدوء للعودة إلى النوم مرة أخرى، والحل هو وضعه في سريره وهو شبه مستيقظ، فذلك لن يمنعك من الاستيقاظ في الليل فحسب ولكن سيعلم طفلك أيضًا أن يهدئ نفسه بنفسه للنوم.

علمي طفلك العثور على «اللهاية» أثناء الليل

بكاء الطفل في الليل بسبب فقد «اللهاية» قد يكون مفزعا له وللجميع، لكن ما عليك سوى وضع اثنين منهم في ركن من أركان سريره، وعندما يفقد أحدهما في الليل، أمسكي بيده الصغيرة وضعها في مكانها، قد يستغرق الأمر حوالي أسبوع حتى يتعلم طفلك كيفية العثور عليها بنفسه.

لا تتركي طفلك يسهر لوقت متأخر

إذا بقي طفلك مستيقظا لوقت متأخر، فهذا لا يعني أنه سينام لفترة أطول، على العكس تماما سيكون طفلك في الواقع أكثر تعبًا وارهاقا، وقد يستغرق نومه وقتًا أطول ويعرضه للاستيقاظ المتكرر طوال الليل.

تأكدي من أنه غير جائع

من المهم أن ترضعي طفلك بشكل كافٍ حتى يتمكن من النوم جيدًا في الليل، في الأسابيع الثمانية الأولى، يُعد إطعامهم كل ساعتين إلى ثلاث ساعات أمرًا رائعا.

استنشقي رائحة اللافندر

قد تساعدك رائحة اللافندر على الشعور بمزيد من الاسترخاء والهدوء للتصرف بطرق تجعل طفلك هادئًا، وهذه الطريقة ستشجعك على مداعبه طفلك ولمسه أكثر، وبالتالي يساعده ذلك للحصول على نوم عميق.

تجنبي حمل طفلك دائما

في عربات الأطفال إذا كنت معتادة على حمل طفلك باستمرار في العربية المخصصة له، فهو يقلل فرصة التفاعل معه، مما قد يتسبب في تأخر اللغة، بدلًا من ذلك يمكنك حمله على ذراعك من وقت لأخر.